البندقية عاصمة الثقافة الأوربية لعام 2019

قدمت البندقية، كما سائر منطقة شمال شرقي إيطاليا، ترشحها للقب (عاصمة الثقافة الأوربية) للعام 2019 إذ ينبغي على إيطاليا في تلك السنة أن تختار إحدى مدنها لحمل اللقب.

وقال رئيس بلدية البندقية جورجيو أورسوني للصحافة الأجنبية في روما بعد التقدم بطلب الترشح إلى وزارة الثقافة: (نحن عازمون جداً على رفع هذا التحدي).

وتقود البندقية مجموعة تضم سائر مناطق شمال شرقي إيطاليا، ويبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة تقريباً.

والموضوع الذي اختارته البندقية من أجل ترشحها هو (السلام كمحرك للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية)، خصوصاً أنه في العام 2019 تصادف الذكرى المئة لمعاهدة فرساي التي وقعت عام 1919 بُعيد الحرب العالمية الأولى.

وجاء في بيان اللجنة المروجة أن الموضوع (أوربي بحت لأن التعدد الثقافي يوحد شعوباً مختلفة جداً).

وأضاف البيان أن البندقية التي كانت قوة بحرية واقتصادية (هي منذ زمن مكان متعدد الثقافات ومن أكثر الأماكن انفتاحاً على الآخر، وعلى البلدان الأخرى ومركز لحضارات مختلفة من العالم أجمع).

وتابع أن المشروع يهدف إلى (إبراز قيمة الثقافة، حتى في الأوقات الاقتصادية الصعبة)، مشيراً إلى أن البندقية تتمنى بفضل هذه المبادرة (اقتراحاً بديلاً) عن (صورتها كبطاقة بريدية).

ويتوقع أن تترشح نحو 15 مدينة إيطالية أخرى للقب (عاصمة الثقافة الأوربية) للعام 2019.

وستعين بلغاريا أيضاً مدينة من مدنها لتولي اللقب عام ،2019 لأنه في السنوات الأخيرة يجري تعيين مدينتين من بلدين أوربيين مختلفين عاصمتين أوربيتين للثقافة.

العدد 1107 - 22/5/2024