فرنسا ترد طلب سوريين للتمكّن من المشاركة في الانتخابات الرئاسية

رد مجلس شورى الدولة الفرنسي الجمعة طلبات تقدم بها نحو عشرين سورياً، لكسر قرار السلطات الفرنسية منع السوريين المقيمين في فرنسا من المشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية في مقر السفارة السورية في باريس.

وجاء في بيان صادر عن مجلس شورى الدولة الفرنسي، وهو أعلى سلطة قضائية إدارية: إن قاضي الأمور المستعجلة في هذه الهيئة (يعتبر نفسه غير ذي صفة) للنظر في هذه الدعوى المستعجلة التي تقدم بها مواطنون سوريون ضد قرار الحكومة الفرنسية منعهم من المشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية على الأراضي الفرنسية.

واعتبر القاضي أن هذا الخلاف يخرج عن صلاحيات مجلس شورى الدولة، وأن قرار الحكومة الفرنسية الذي يستند إلى اتفاقية جنيف حول العلاقات الدبلوماسية (لا يخرج عن تنظيم العلاقات الدولية لفرنسا). ويشير مجلس شورى الدولة إلى بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية جاء فيه إنه (بالنسبة إلى فرنسا وحده الحل السياسي وإقامة هيئة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة) يمكن أن يتيحا لسورية الخروج من أزمتها.

ويبدأ التصويت في خارج سورية اليوم الثامن والعشرين من أيار (مايو)، في حين أن الانتخابات الرئاسية السورية داخل الأراضي السورية مقررة في الثالث من حزيران/يونيو.

كما منعت ألمانيا السوريين المقيمين على أراضيها من المشاركة في التصويت في مقر السفارة السورية، معتبرة أنها (ليست انتخابات ديمقراطية شرعية).. كما قامت بلجيكا بخطوة مماثلة.

العدد 1105 - 01/5/2024