تحية لروح الشهيد المخرج المميز مصطفى العقاد.. مهرجان سينمائي للأفلام القصيرة في حلب

افتتح يوم السبت 10/5/2014 على مسرح نقابة الفنانين تحت شعار (الصورة والحلم) وتحية لروح الشهيد ابن حلب البار المخرج المميز مصطفى العقاد، المهرجان السينمائي الأول للشباب للأفلام القصيرة.

الفكرة قامت كما بين لنا مدير المهرجان المخرج حسام حمود، منذ ما يقارب عامين ونصف العام، لكن ظروف الوطن حالت دون تنفيذها، لكن الإصرار على مواجهة ثقافة الموت والتدمير بثقافة الحياة والأمل دفع الجهات المذكورة إلى التعاون لإنجاز هذا المهرجان الهام.

والمهرجان خطوة أولية باتجاه دعم المواهب الشابة المهتمة بفن السينما وإتاحة الفرصة لهم لإظهار إبداعاتهم وتوجيه الاهتمام لما يحسون ويفكرون.

وبحكم الظروف الحالية اختيرت لجنة التحكيم من أبناء حلب من الوسط الفني والأدبي وهم السيدات والسادة:

1ـ إيليا قجميني (مخرج).

2ـ فاضل كواكبي (مخرج).

3ـ محمد أبو معتوق (كاتب).

4ـ إيمان الغوري (ممثلة)

5ـ أسامة السيد يوسف (مدير المسرح القومي)

وكان معيارهم في اختيار أفلام المهرجان كما قال المخرج السيد فاضل كواكبي هو الموهبة أولاً، ثم الثقافة السينمائية، وأخيراً الجودة التي قد لا تتيحها الظروف للهواة غالباً.

اختارت اللجنة من بين 40 فيلماً قصيراً متقدماً للمهرجان 31 فيلماً من كل المحافظات السورية، سيتم عرضها على مدى أسبوع ابتداءً بحفل الافتتاح يوم السبت وانتهاءً بحفل الختام يوم الخميس، كما سيعرض على هامش المهرجان بعض الأفلام القصيرة من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

جوائز المهرجان: أفضل فيلم ـ أفضل إخراج ـ أفضل تصوير ـ أفضل مونتاج ـ أفضل سيناريو ـ أفضل ممثلة ـ أفضل ممثل ـ خاص لجنة التحكيم. ويبدو أن هناك جوائز مالية لم نعرف تفاصيلها بعد.

كما ستقام بعد المهرجان دورة للمهتمين بفن السينما من الشباب لإعدادهم ما أمكن للاحتراف.

العدد 1105 - 01/5/2024