الخل.. فوائد وخصائص..!

وصف الخل في الطب الحديث بأنه مرطّب ومنعش، ومدرّ للعرق والبول، ومنبّه للمعدة ومحلّل للألياف الخشنة من لحم وخضروات. وقد أثنى الدكتور (جارفيز) في كتابه القيّم (طب الشعوب) على خلّ التفاح بخاصّة وقال بأن تناول كأس من الماء الفاتر مع ملعقة صغيرة من الخل والعسل، كل صباح – على الريق – يكفي لتطهير جهاز الهضم من كل سوء والحصول على عناصر مفيدة ومغذّية ومطهّرة.

وينصح بخل التفاح لما له من أهمية لخلايا الجسم، إذ يجعلها أكثر مقاومة إضافة إلى تأمين التوازن بين الخلايا لاحتوائه على الفوسفور والحديد والكلور والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز والفلور.

يستعمل خل التفاح في معالجة بعض الحالات المرضية ونذكر منها : الخناق والقلق النفسي ونوبات الربو والحروق، إذ يجنبنا ظهور فقاعات إذا دُهن مكان الحرق بسرعة بخلّ التفاح، كما يستعمل لمعالجة سوء الهضم والأرق وآلام الرأس واللثة.

يذكر أن الدكتور بارتيك كويلن (أمريكي) قد قال في كتابه (المغذيات الشافية) بأنه إذا استمر المرء على تناول الثوم وخل التفاح باستمرار فإن ذلك يضمن له الوقاية من الأمراض بدءاً من الرشح وانتهاء بالروماتيزم والأمراض الجنسية والسرطان.

يذكر أن التركيز على خل التفاح كان بسبب غنى التفاح بالمواد النافعة والمفيدة للجسم، والتي تنتقل جميعها إلى الخل ما عدا المواد السكرية.

العدد 1105 - 01/5/2024