«الوقائع السورية» جديد الدكتور جورج جبور

صدر عن الهيئة السورية للكتاب مؤلف الدكتور جورج جبور الجديد بعنوان (الوقائع السورية مرتبة حسب السنوات 1918 ـ 1968).

وهو سجل تاريخي لأهم الأحداث السورية في تلك الفترة، ويضاف هذا الكتاب إلى الأعمال القيمة التي كتبها الدكتور جبور ساعياً إلى إبراز مكامن النهضة والتنوير والخير والجمال، والقوة التي تتمتع بها سورية وشعبها، وإرثها الحضاري.

الموقع الجيوسياسي الهام لسورية، بما يحتويه من فسيفساء نادرة من التنوع القومي والإثني والديني والمذهبي، والتعددية الواسعة في الأطياف السياسية، أنتجت حراكاً معقداً لا نستطيع مشاهدته في البلدان الأخرى.

لقد اختار د.جورج جبور فترة زمنية مليئة بالأحداث المحلية والعربية والدولية، إضافة إلى الحراك المستمر داخل الشارع السوري. تغطي فترة ما بعد الخروج من تحت النير العثماني البغيض ـ الانتداب الفرنسي ـ الثورات السورية ـ مرحلة ما بعد الاستقلال ـ الانقلابات العسكرية ـ مرحلة الوحدة مع مصر، المرحلة التي تلت الانفصال.

هناك من يقول: من السهولة الحصول على هذه المعلومات من الموسوعات العالمية، صحيح ولكن تلك المعلومات تعبر عن وجهة نظر المؤسسات التي أصدرتها، ويمكن أن تقلب الحقائق بالكامل.

إنه عمل شاق ومتعب، يذكرني بجهد الناسك الذي يجلس ونوره سراج بسيط ليجمع ويدون ويحافظ على وقائع التاريخ لتبقى ذخراً ينتقل إلى الأجيال القادمة، ولا ينتظر لقاء ذلك أجراً ولا ثناء بل يعتبره واجباً أخلاقياً.

هذا الكتاب سيكون أحد المراجع الأساسية في تاريخ سورية الحديث، وأرجو أن يصبح أساساً لإصدار موسوعة وطنية تغطي بشكل موجز كل واقعة من الوقائع السورية، على أن تتوخى الدقة والأمانة والحيادية والموضوعية في التدوين كما فعل د. جورج جبور.

الدكتور حسيب إلياس شماس

وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب

العدد 1105 - 01/5/2024