الخيبات الكبيرة وآلام الأوقات العصيبة

مسرات الحياة الصغيرة تتخذ تفاصيل الغياب العاطفي مساحة خاصة في حياة كل إنسان فهي تضفر منذ الطفولة البعيدة أساسات الشخصية ودوافعها. تؤطر هوامشها وحالات تنافرها وتجاذبها مع التركيبات الاجتماعية، تشعل التمرد باندفاعات شتى، لتشحن الحنين وتؤججه فيملأ أمكنة المشاعر المجهضة. فإذا افترضنا وجود حل سحري يتيح لنا استدراك الأخطاء والعثرات التي تعيق اكتمال تجاربنا العاطفية واختمارها، عندئذ قد نتساءل عن إمكانية تحقق السعادة والامتلاء الكلي بالغبطة المقرونة بالثقة. ينحي الكاتب والمخرج الانكليزيRichard Curtis) ) في فيلمه About Time) ) الخيبات الكبيرة وآلام الأوقات العصيبة لأسلافه الكتاب الإنكليز، ويكتفي بالحكايات البسيطة الخالية من الطموحات الوقادة. مما يخرج عمله عن سياق الحوارات الممسرحة سينمائياً التي تتصف بها الأفلام الإنكليزية. تدور قصة الفيلم على لسان بطل عادي يدعى تيم، لا يحمل أي علامات مميزة مما يجعله نموذجاً للشعب البريطاني.. أمضى طفولة جيدة ممتلئة بالإيقاعات والأساليب المتكررة. تغيرت حياته الاعتيادية حين أخبره والده في يوم ميلاده الحادي والعشرين عن سر العائلة الذي يختص به الذكور فقط. ويتعلق بالسفر عبر الزمن، أي العودة إلى الوراء ضمن نطاق الأماكن التي يستطيع أن يتذكرها. وتتوقف طريقة السفر على اختيار مكان ضيق مظلم كخزانة الملابس أو الحمامات العامة. فيغلق عينيه ويكور قبضتيه ويرتحل عائداً إلى لحظات يتذكر تفاصيلها جيداً، ليعيد تصحيح حركاته الخرقاء، ويحسن مكتسباته تبعاً لذلك. وهنا يجد أمامه خيارات عدة للحدث الواحد، ترافقها تغيرات طفيفة تطول مسبباته بتفاصيل صغيرة لا تتعارض مع قانون الموت الحتمي. وبشكل أساسي يتطلب استخدام هذه الهبة إيماناً حقيقياً يوجه الحياة ضمن المسار المختار. وبينما استثمر الأب هذه الهبة في القراءة المعمقة، فقرأ من الكتب كل ما يستطيع إنسان قراءته عدة مرات، بدد الجد سعادته في سبيل كنز المال، فخسر الأصدقاء والأحباب، بينما بعثر الأخ حياته عبثاً حين امتنع عن ممارسة أي عمل يعطي معنى لإنسانيته. لذلك حدد تيم هدفه في إطار البحث عن سعادة الحب المكتمل. فانشد إلى قريبته وحاول استمالتها، لكنه اصطدم بالرفض الذي لا يملك قانون السفر صلاحية تغييره. فاستقل القطار إلى لندن بحثاً عن عمل وصديقة. واستقر في منزل كاتب مسرحي مقرب من والده يدعى هاري، والتحق بعمله كمحام متدرب ضمن عالم القانون المليء بالرجال. ورغم مصادفته للكثير من الفتيات في الأماكن العامة، إلا أن فرصه في الحصول على صديقة لم تتحسن. ثم حدثت معجزة غير متوقعة حين صحب تيم صديق طفولته جاي إلى نادٍ يؤمن لقاء تعارف بين الشباب والصبايا في الظلام. حيث يتم تبادل الحديث فقط ليصار إلى تخيل معالم الشخصية بالإنصات إلى طبقات الصوت. وعند الخروج يلتقي الطرفان ويحصل الإعجاب المتبادل بين تيم وماري. لكن فشل مسرحية هاري وتدخل تيم لإنجاحها عبر السفر في الزمن، يغير تفاصيل لقاء ماري وتيم ويبدد الألفة المكتسبة. فيضطر لاستدراجها إلى مصيدته من خلال استعادة التفاصيل الدقيقة لمحادثتهما في الظلام واستثمارها، كهوسها بكيت موس مثلاً.. وحين يحاول إصلاح حياة شقيقته الوحيدة عبر السفر يغير انعكاس سلبي مفردات حياته، إذ يجد ابنته الصغيرة قد استبدلت بولد بسبب اختلاف إحداثيات اللحظة التي وقع بها الحمل. مما أشر بسذاجة إلى ضرورة قبول بعض الأمور في الحياة دونما تدخل خارجي. وبالتالي تحتم على الشقيقة أن تصلح حياتها بنفسها وأن تتحمل عواقبها إهمالها.. أما السر الأكبر فتمثل باكتشافه سعادة الاستمتاع بتفاصيل الحياة الصغيرة ودهشة اللامتوقع فيها. مما يعني المسؤولية وعيش اللحظة بكثافتها.

العدد 1105 - 01/5/2024