فوائد الرمان الصحية المذهلة

الرمّان من الفواكه المُفضّلة لكثير من الناس، لما له من طعم رائع وفوائد كثيرة، فهو يُستخدم في الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض منذ سنوات، وليس ذلك فقط بل ولايزال حتى الآن يظهر له فوائد أخرى جديدة.

1- الرمان وأمراض القلب: تحتوى بذور الرمّان على مواد مضادة للأكسدة تحمي جدار الشرايين من المواد الضارة، كما تمنع أكسدة الكوليسترول وبالتالى الوقاية من تصلّب الشرايين.

2- الرمان ينظم ضغط الدم: يحتوي على مواد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ومواد تقلل من الكوليسترول والدهون أيضاً مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- الرمان يحمي من السرطان: وجدت بعض الدراسات أن عصير الرمّان يساعد على القضاء على الخلايا السرطانية والوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، منها سرطان الثدي، الرئة، الجلد، والبروستاتا.

4- الرمان لتنظيم الهضم: يساعد على عملية الهضم لاحتوائه على الألياف، لذا تناول الرمّان يومياً من شأنه أن يحسّن من صحة الجهاز الهضمي.

5- الرمان يقوي المناعة: الرمّان مفيد جداً لمن يعانون من أمراض مناعية كثيرة بضمنها التهاب المفاصل، وهو غني بفيتامين  Cوالذي يساعد على إنتاج الأجسام المناعية المضادة وتقوية المناعة.

6-الرمان صحة البشرة: للحفاظ على مظهر البشرة والوقاية من التجاعيد ومظاهر التقدم في السن، ولتبدو أصغر سناً، عليك بتناول الرمّان لما به من مواد تساعد على الحصول على بشرة لامعة ونضرة.

7- الرمان للتخلص من التوتر والقلق: طبقاً لدراسة حديثة، فإن تناول الرمّان يقلل من هرمون الكورتيزول الذي من آثاره زيادة التوتر، لذا يساعد الرمان على تحسين الصحة النفسية.

8- الرمان للحماية من الزهايمر: مرض الزهايمر من الأمراض الشائعة لدى كبار السن بسبب تراكمات من بروتين (الأميلويد) في المخ، وجدت بعض الدراسات أن الرمّان يعمل على تقليل تراكم هذا البروتين وبالتالي الوقاية من الزهايمر.

9-علاقة الرمان بالفم والأسنان: قد يكون للرمّان تأثير فعّال أكثر على قتل الجراثيم بالفم من غسول الفم الذي يحتوي على كحول، فطبقاً لدراسة أن مستخلص الرمّان في الكحول يقلل من الجراثيم بالفم بنسبة 84 %.

10- الرمان والصحة الجنسية: يحتوي الرمّان على مواد تشبه الهرمونات الجنسية مما يساعد على زيادة القدرة والرغبة الجنسية.

العدد 1105 - 01/5/2024