مخالفات وتجاوزات ومزاجية في عمل مكتب الخدمات الفنية بالدريكيش..!

قد يعتقد بعض المسؤولين، سواء في الوزارات أو المديريات أو حتى في المكاتب الفرعية لبعض مؤسسات الدولة، بأنه يحق لهم خرق القوانين والمراسيم، واستسهال التلاعب بالمال العام، والمزاجية في متابعة مصالح المواطنين لمجرّد جلوسهم على كراسيهم، ضاربين عرض الحائط بكل التعليمات والتوصيات التي تحضّ على متابعة شؤون المواطن بشكل يومي، بما يعزز ثقة هذا المواطن بحكومته ويعمّق في نفسه الشعور الوطني. ونحن إذ نتحدث عن كل هذا، لا نبغي من خلاله التجنّي على أحد، بل الوقوف على بعض الممارسات والتجاوزات، لأننا آلينا على أنفسنا أن نطلق صرختنا بكل ما نملك من وثائق وحب لهذا الوطن في وجه من يتلاعب المال العام وبحقوق المواطنين، في سبيل زيادة ثرواتهم وتحقيق مصالحهم الضيّقة والصغيرة.

وبالعودة إلى عنوان المقالة، فهناك العديد من المخالفات والتجاوزات في عمل مكتب الخدمات الفنية في الدريكيش، ولا أعلم ما هو المبرر لاستمرار وجود السيد (عبد المجيد. ح) على رأس هذا المكتب، بالرغم من كل العقوبات المسلكية التي صدرت بحقه، وبالرغم من المخالفات والشكاوى والاستياء العام في المنطقة للطريقة التي يدير بها المذكور، عمل مكتب الخدمات الفنية في الدريكيش.. ونحن إذ نؤكد أننا كصحفيين لسنا طرفاً في الخلاف مع أي أحد، ولكننا نضع النقاط على الحروف، ونوضّح الحقائق بالوثائق التي نملكها، انطلاقاً من التزامنا الأخلاقي والوطني والمهني.

شكاوى بالجملة دون معالجة

هناك شكوى من أهالي قرية بقعو، يتحدثون فيها عن المخالفات الكارثية في طريق بقعو – جورة الجواميس، الذي بدأ العمل به منذ 2004 وما زال حتى اليوم دون استلام نهائي.. ويتساءلون في الشكوى عن عدم رؤية الهبوطات الخطيرة في جسم الطريق، وخاصة عند مفرق بوردة، ويتساءلون في نهاية الشكوى المقدمة إلى السيد محافظ طرطوس إن كان من المعقول أن يكون مهندس الإشراف على الطريق هو نفسه رئيس مكتب الخدمات الفنية بالدريكيش المهندس (عبد المجيد. ح)، إضافة إلى أن هناك شكوى مقدمة من أهالي قرية عين الذهب يطالبون فيها بالتحقيق في طريق عين الذهب – الشيخ عيسى خليل الذي يعاني انهيارات عدّة نتيجة الغش في طبقات الطريق والمجبول الزفتي وتهدّم العبّارات التي انهارت، بسبب عدم تنفيذ طبقة البيتون اللازمة لترميمها ورؤوس العبارات التي قلبت بسبب الغش. ويختتمون شكواهم بالحديث عن الغش والتلاعب الذي يمارسه رئيس مكتب الخدمات الفنية في الدريكيش.. طبعاً لدينا الوثائق والكتب والمراجعات والملاحظات على عقد طريق بقعو، والعقد الإضافي وفسخ العقد الإضافي وغيرها، ولكنها تحتاج إلى صفحة أو أكثر..!

ومادمنا في الحديث عن المزاجية والتجاوزات في عمل رئيس مكتب الخدمات الفنية بالدريكيش، فهناك شكوى من أهالي قرية ديروني إلى السيد محافظ طرطوس، مقدّمة باسم أهالي القرية عنهم السيد يوسف حسن يونس، يذكرون فيها أنه لدى مراجعة مدير مكتب الخدمات الفنية بالدريكيش المهندس (عبد المجيد. ح) بخصوص تعبيد طريق بطول 200 متر يخدّم أهالي القرية ويستفيد منه أكثر من 100 شخص وأكثر من عشرين منزلاً، كان جواب المهندس المذكور بأنه سيقوم بفرشه بطبقة من الكراوتن على حساب الأهالي، ثم يقوم بتزفيته.. وبعد عدة مراجعات له قال بأنه لا يوجد زفت، فقاموا بتقديم شكواهم إلى السيد المحافظ وقامت المحافظة بدورها بتحويل الشكوى إلى مديرية الخدمات الفنية بطرطوس، فكان الجواب أن ينتظروا إلى العام القادم. طبعاً لو لم يتم تزفيت عدة طرق ودخلات لبيوت تقل أهمية بكثير عن الطريق المذكور والتي تم تزفيتها لغايات نعرفها (كما يقولون في الشكوى) عن رئيس مكتب الخدمات بالدريكيش، لكنّا صدقنا كلامه، أمّا وقد تم تزفيت دخلات لبيوت مواطنين تربطهم علاقات مع المهندس المذكور معظمها في قرية بويضة مسلم وهي بطول أكثر من 450 متراً، إضافة إلى تزفيت طرق في قرية المحيلبة ومدخل خاص لمدير مالية الدريكيش في قرية بستان الصوج بطول 50 متراً، وطريق خاص لأمين شعبة الحزب في قرية القليعة بطول 100 متر وغيرها وغيرها!

وهناك شكوى أيضاً برقم 812/ ش تاريخ 29/5/2012 من أهالي عين الذهب، يبينون فيها بعض المخالفات التي قام رئيس مكتب الخدمات الفنية بالدريكيش بالتستّر عليها، وهي القبض والتستر على جورة فنية نفذها المدعو سليمان محمد خليل ضمن الاستملاك لصالح ولده علي سليمان خليل، إضافة إلى التستر على اعتداء المواطن قصي سيف شعبان على الطريق العام المستملك أمام منزله، فقد قام بضم ثلاثة أمتار مستملكة من الطريق إلى عقاره.

شكوى المواطن جمال يوسف معلم برقم 2134 تاريخ 7/8/2013 بخصوص سوء تنفيذ طريق حفة ديبة، وعدم إجراء الإصلاحات اللازمة، فقد المكتب الاستشاري الفني بعد الكشف على الطريق أن هناك تشققات وهبوطات ستؤدي إلى خطورة فصل كتلة كاملة من الطريق إضافة إلى انهيار جزء من التربة على يمين الطريق ما أدى إلى سد الخندق المطري.

وبتاريخ 1/12/2012 وبطلب من السيد محافظ طرطوس لتبيان الشكاوى على المهندس المذكور، فقد بين مكتب الشكاوى مايلي :هناك شكوى من حارة بيت الدروبي في قرية العوينات برقم 604 / ش تاريخ 18/11/2012 بخصوص عدم تنفيذ كتاب المحافظ بصيانة طريقهم الوحيد. وشكوى أخرى من بعض المهندسين (مكاتب خاصة) منهم المهندس رجب نعمان برقم 621/ ش تاريخ 26/12 / 2012 بخصوص مطالبتهم المهندس المذكور بحصّة من عائدات عملهم في مجال الرخص والإشراف واستخدام نفوذه في عرقلتهم بالتنسيق مع أخيه عدنان حسن الذي يعمل ضمن مكتب الخدمات الفنية في الدريكيش. وشكوى من المراقب الفني في مديرية الخدمات (مطيع غريب) برقم 628/ ش تاريخ 28/11/2012 تتحدث عن عدم تنفيذ إزالة مخالفة وتقاضي عمولة لقاء ذلك. يختتم مكتب الشكاوى تقريره بأن هناك عشرات الشكاوى التي تتعلق بعمل رئيس مكتب الخدمات الفنية بالدريكيش، وهناك عدة شكاوى لدى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، تنص جميعها على عدم نزاهة المذكور وعلى سوء أدائه ( طبعاً موقعة من رئيس مكتب الشكاوى في المحافظة). طبعاً لدينا وثائق بعشرات الشكاوى على عمل رئيس مكتب الخدمات الفنية بالدريكيش، ومنها طريق بقعو جورة الجواميس الذي يحتاج وحده لعشرات الصفحات لمعاينة حالات الخلل والفساد التي مورست من قبل المتعهد ومكتب الخدمات الفنية بالدريكيش، ولكننا منعاً للإطالة سنحتفظ بها لدينا لحين طلبها.

عقوبات مسلكية متعددة

إن المتابع لعمل مكتب الخدمات الفنية بالدريكيش وللطريقة التي يتم بها تنفيذ المشاريع (خصوصاً الطرقية منها) يدرك تماماً حجم الكوارث التي تترتب على عمل رئيس المكتب، والطريقة التي يعالج بها القضايا المحقة للمواطنين. ومن خلال الاطلاع على قسم من العقوبات المسلكية بحق المهندس (عبد المجيد. ح) وجدنا أن هناك عقوبة مسلكية بحقه منها عقوبة بناء على كتاب مدير الخدمات الفنية بطرطوس برقم 15796 / ص تاريخ 15/11/2009 تنفيذاً لكتاب رئاسة الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بتاريخ 26/2/2009 وهناك عقوبة أخرى تتضمن الإنذار المسجل بحق المهندس المذكور بتاريخ 7/4/2010. وبعدها بنحو شهرين فقط عقوبة الإنذار المسجل بحق المهندس المذكور تنفيذاً لكتاب رئاسة الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بتاريخ 15/6/2010. وعقوبة أخرى بقرار من السيد محافظ طرطوس برقم 5269 تاريخ 16/5/2010 تنفيذاً لمقترحات الرقابة الداخلية.طبعاً لدينا عشرات العقوبات التي نحتفظ بوثائقها أيضاً لم نذكرها منعاً للإطالة.

أخيراً ومن خلال متابعتنا لرأي شريحة كبيرة من المواطنين في الدريكيش والقرى التابعة لها والتي تتعلق برأيهم بعمل مكتب الخدمات الفنية بالدريكيش وبالتحديد رئيس المكتب، تبيّن أن هناك نقمة كبيرة على طريقة عمل المكتب وصفات نترفع عن كتابتها تتعلق بسوء سلوك رئيس المكتب المذكور الذي يأمل المواطن في الدريكيش والقرى التابعة لها أن يجد المعنيون في المحافظة وخاصة مدير الخدمات الفنية بطرطوس حلاً لما يعانيه المواطن مع رئيس المركز وعمله والمزاجية التي تتحكم رأفة بالوطن وحفاظاً على المال العام كما ذكروا، مع الإشارة إلى أنه في المرحلة القادمة على الجميع أن يدركوا خطورة أن يصل أصحاب النفوس الضعيفة الذين لا همّ لهم سوى مراكمة ثرواتهم وممارسة التسلّط الوظيفي إلى مركز القرار والمسؤولية، وعلى الدولة ألا تتلكأ دقيقة واحدة في سحب الثقة من كل من يثبت تورّطه بالفساد واستغلال المنصب الوظيفي وسرقة المال العام، ليكون عبرة لمن سيأتي بعده، والأمثلة كثيرة على خطورة عدم المحاسبة.. وفي حلقات قادمة سنسلّط الضوء على عمل أحد رؤساء البلديات الذين تم عزلهم لأسباب تتعلق بالنزاهة، والذي بقي دون محاسبة حتى الآن، على الرغم من مئات المخالفات التي وقعت أثناء عمله، والتي كانت سبباً بخسارة الخزينة مئات الآلاف من الليرات التي هي بأمس الحاجة إليها.. انتظرونا!

العدد 1107 - 22/5/2024