في أول اتصال هاتفي منذ أربعة أشهر.. أوباما وبوتين يتباحثان حول إيران و«داعش»

 

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، في أول اتصال هاتفي منذ شباط الماضي، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، المحادثات النووية مع إيران، و(الوضع الخطير بشكل متزايد في سورية) والحاجة إلى التصدي لإرهابيي تنظيم (داعش).

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، يوم الجمعة  26 حزيران 2015 إن الرئيسين (ناقشا بشكل مفصّل المشكلات الحالية في العلاقات الثنائية بين البلدين)، كما أوليا اهتماماً كبيراً لجملة من القضايا المتعلقة بالحرب على الإرهاب وعلى وجه الخصوص تفشي نفوذ تنظيم (داعش) في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد بيسكوف أنه جرى الاتفاق على تكليف وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري بعقد لقاء لبحث هذه المسألة.

وأشار إلى أن الجانبين بحثا أيضاً مسار تنفيذ اتفاقيات مينسك لتسوية الوضع في أوكرانيا، واتفقا بهذا الصدد على أن يعقد نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند لقاء في أقرب وقت لبحث سبل تطبيقها.

وأكد بيسكوف أن الزعيمين تبادلا الآراء بشكل مفصّل أيضاً حول الوضع السوري، كما تطرقا لمسألة تسوية الملف النووي الإيراني.

وأفاد بيان للبيت الأبيض بأن الرئيسين (أكدا أهمية استمرار موقف موحّد لمجموعة خمسة زائد واحد (القوى العالمية الست) في المفاوضات الجارية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي).

العدد 1105 - 01/5/2024