«قهوة» في دار الأوبرا

 فاجأ المايسترو رعد خلف جمهور دار الأوبرا، في حفل أوركسترا ماري التي قادها، بتقديمه مجموعة مقطوعات موسيقية جديدة متنوعة من تأليفه ومستوحاة من ثقافات متعددة تحت عنوان (قهوة).

وعن فكرة الحفل وعنوانه قال المايسترو خلف في تصريح لـ (سانا): (القهوة هي مزاج الشارع والروح وهي تعكس شخصية الإنسان من حيث لا يدري، ورائحتها الفواحة تأخذك إلى عوالم الغيب الذي تحبه، وفيها من العشق ما لا يعد وكثيرون عشقوا وأحبوا في مجالس قهوة).

وتابع المايسترو خلف: القهوة في ثقافة الشعوب هي النشاط والحرب ضد الاكتئاب وإنعاش للذكريات والتوازن بعد القلق ومفتاح للنهار، ولأنها متنوعة كالبلد تحوي أمزجة وآراء وأشكالاً وشخوص لذلك كان هذا الحفل، موضحاً أن اوركسترا ماري في برنامجها هذا بعنوان (قهوة) قدمت مجموعة من الأعمال الموسيقية الجديدة المكتوبة خصيصاً للأوركسترا والتي ضمت العديد من الأمزجة الموسيقية المتنوعة ما يأخذ المستمع إلى بلد المنشأ الذي استوحيت منه المقطوعة الموسيقية تماماً كما في نوعية القهوة المختلفة من بلد إلى آخر.

وحملت المقطوعات التي قدمتها أوركسترا ماري أسماء مشروب القهوة في المنطقة العربية وإيطاليا والبرازيل وروسيا وفيتنام وإيرلندا وأثيوبيا وبنما كالاسبريسو والكابتشينو من إيطاليا وأرابيكا للمنطقة العربية والأسميرالدا من بناما، وقد استطاع خلف تجسيد طبيعة الموسيقا المختلفةبين بلد وآخر، بما وضعه من ألحان مراعياً اختلاف الإيقاعات الموسيقية.

يذكر أن أوركسترا ماري تأسست عام 2006 بقيادة المايسترو خلف وتضم أكثر من ستين عازفة من جميع المحافظات من معهد صلحي الوادي، ومن طالبات وخريجات المعهد العالي للموسيقا والمعاهد الموسيقية الأوربية، بهدف تقديم الأعمال الموسيقية المتنوعة المكتوبة للأوركسترا لإغناء حالة تطور اللحن العربي وميزاته ضمن طابع إيقاعي جديد وتقديم الألحان العربية بصياغة عصرية حديثة.

العدد 1105 - 01/5/2024