وليّ العهد السعودي: (نقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل)

أفاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الأربعاء 20/9/2023، بأن السعودية تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وأضاف بن سلمان في حديث لشبكة (فوكس نيوز) إن السعودية تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات.

وأكد أن القضية الفلسطينية شرط أساسي لنجاح أي وساطة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، مضيفاً: (نحن نقترب من تحقيق هذا الشرط يوماً بعد يوم).

وأشار إلى أن التقارير التي تتحدث عن توقف المحادثات السعودية مع إسرائيل ليست صحيحة.

وتأتي تصريحات بن سلمان عقب أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق الأربعاء، بالعمل (معاً)، من أجل التوصل إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسعودية.

وكان مصدر إسرائيلي أمني قد صرح لقناة (كان) العبرية عقب لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس الأمريكي جو بايدن، إن (التطبيع مع السعودية يمكن أن ينجز خلال نصف عام).

وفي وقت سابق، أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن التوصل إلى اتفاق (سلام تاريخي) ممكن مع السعودية، وذلك في ظل سعي واشنطن لإبرام عملية تطبيع بين البلدين.

وقال نتنياهو خلال لقائه ببايدن على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: (السيد الرئيس، أعتقد أنه يمكننا تحت قيادتكم أن نرسي سلاماً تاريخياً بين إسرائيل والسعودية)، معتبراً أن ذلك قد يؤدي إلى قطع (شوط طويل) نحو تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وتناقش الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية اتفاقاً محتملاً يشمل تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الإسرائيليين والسعوديين وإبرام اتفاقية دفاع بين واشنطن والرياض.

وسبق أن ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الولايات المتحدة تبحث مع السعودية شروط معاهدة دفاع مشترك شبيهة بالاتفاقيات العسكرية مع اليابان وكوريا الجنوبية.

وأوضحت الصحيفة أن (إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تسعى من خلال هذه الاتفاقية لدفع السعودية إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل)، مشيرة إلى أن (هذه الاتفاقية تقوم على التزام الولايات المتحدة بشكل عام بتقديم الدعم العسكري إذا تعرضت السعودية لهجوم في المنطقة أو على الأراضي السعودية).

واعتبرت (نيويورك تايمز) أن (التوسط في مثل هذه الصفقة إنجاز سياسي لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة، التي انتقدها المسؤولون الأمريكيون بشدة بسبب مواقفها الآيلة إلى إضعاف السلطة القضائية الإسرائيلية وتشجيعها لبناء المستوطنات في المناطق الفلسطينية).

RT + (أ ف ب)

العدد 1115 - 17/7/2024