الآلاف يتظاهرون في فرنسا احتجاجاً على سياسات الدول الصناعية الكبرى

تظاهر آلاف النّشطاء المُناهضين للعولمة والمدافعين عن البيئة، يوم السبت 24/8/2019، إلى جانب محتجّي (السّترات الصفراء)، للتعبير عن رفضهم السياسات الاقتصاديّة والمناخيّة للدول الصناعية الكبرى، وذلك قرب منتجع بياريتس السّاحلي الفرنسي.

يُذكر أنّ المتظاهرين تجمعوا في بلدة أنداي القريبة من الحدود الفرنسيّة الإسبانية مُطالبين قادة مجموعة السبع بالتحرك في قضايا الاقتصاد والمناخ.

وقال أحد المتظاهرين: (إن كبار القادة الرأسماليين هنا، وعلينا أن نوضح لهم أن المعركة مستمرة)، مُضيفاً: (المزيد من الأموال للأثرياء ولا شيء للفقراء، نرى احتراق غابات الأمازون وذوبان الجليد في القطب الشمالي…عليهم أن يستمعوا لنا).

وقد فتتح قادة دول مجموعة البلدان الصناعية السبع الكبرى قمّتهم في مدينة بياريتس الفرنسية في ظل قضايا دولية شائكة وأزمات سياسية وتجارية متفاقمة، بينما تتوجه أنظار الرأي العام العالمي إليهم بانتظار حلول عملية للأزمات التي تهز العالم في الوقت الراهن وعلى رأسها التّجارية التي افتعلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الصين.

وتضم المجموعة التي انطلقت في عام 1975: فرنسا وإيطاليا واليابان وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا إلى جانب كندا التي انضمت إلى هذا التجمع عام 1976 ليصبح اسمها مجموعة السبع الصناعية الكبرى.

العدد 1104 - 24/4/2024