كيف يحمي المؤلف عمله؟

تتجلى الملكية الفكرية للمؤلف في مجموعة المصالح المعنوية والمادية التي تثبت له على عمله الفكري والتي يجب حمايتها قانوناً. و تتنوع الأعمال الفكرية الخاضعة للحماية، وهي وفق المادة الثالثة من قانون حماية الملكية الفكرية لعام 2001:

أ- المصنفات المكتوبة: الكتب والكتيبات والنشرات والمخطوطات والمحاضرات وما شابهها من المواد المكتوبة.

ب- المصنفات الفنية المسرحية والموسيقية: سواء أكانت مرقمة منوطة أم لا، مصحوبة بكلمات أم لا، والسينمائية والإذاعية والتلفزيونية والغنائية والتوزيع الموسيقي وتصميم الرقصات والتمثيل الإيمائي.

ج- مصنفات الفنون التشكيلية والتطبيقية والتصوير الفوتوغرافي.

د- مصنفات المصورات والخرائط الجغرافية، والتصاميم والمخططات المتصلة بالطبوغرافيا، أو بفن العمارة أو بالعلوم.

هـ- مصنفات البرمجيات الحاسوبية، وبضمنها وثائق تصميمها ومجموعات البيانات. وتشمل الحماية عنوان المصنف إلا إذا كان العنوان لفظاً جارياً للدلالة على موضوع المصنف.

والمصنف: هو الوعاء المعرفي الذي يحمل إنتاجاً أدبياً أو علمياً أو فنياً مبتكراً، مهما كان نوعه أو أهميته أو طريقة التعبير فيه أو الغرض من تصنيفه. و للمؤلف وحده حق نشر عمله الفكري كما نصت المادة الخامسة من هذا القانون (لمؤلف المصنف المشمول بالحماية وحده الحق في تقرير نشر مصنفه).

وكما هو واضح من نص هذه المادة يجب أن يكون هذا العمل الفكري مشمولاً بالحماية أولاً.  وليكون كذلك فعلى المؤلف تسجيله  في المديرية الخاصة بذلك لدى وزارة الثقافة، لإصباغ الصفة الحمائية عليه.

وتتجلى هذه الحماية بحق صاحب حق الحماية في التعويض المادي، كما نصت المادة ،18 للمؤلف الذي وقع الاعتداء على حق من حقوقه المبينة في هذا القانون الحق في التعويض المادي المناسب.إضافة إلى إيقاع العقوبة الجزائية على مرتكب الجرم، كما نصت المادة 40.

ويعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين، وبغرامة لا تقل عن مئة ألف ليرة سورية، أو بإحدى هاتين العقوبتين:

أولاً- كل من اعتدى على أي حق من الحقوق المشمولة بالحماية في المواد (5-6-7) من هذا القانون .

ثانياً- كل من نسب لنفسه مصنفاً ليس من تأليفه.

ثالثاً- كل من تصرف أو حاز أو عرض للبيع أو أذاع على الجمهور بأية وسيلة كانت، أو أدخل إلى أراضي الجمهورية العربية السورية مصنفاً- مخالفاً بذلك أحكام الحماية المقررة بموجب هذا القانون بقصد الاستغلال التجاري.

رابعاً- كل من أعاد في الجمهورية العربية السورية إنتاج مصنفات محمية، مخالفاً أحكام هذا القانون، وكذلك كل من باع هذه المصنفات أو أصدرها أو تولى نقلها أو نشرها أو تأجيرها وهو يعلم بالمخالفة. وتتعدد العقوبات بتعدد المصنفات موضوع الاعتداء.

لكن المهم أن يحمي المؤلف حقه من خلال تسجيله في المديرية الخاصة، وهذا ما يعطيه الحق في مقاضاة الغير.. وفي اتباع طرق محددة وفق التعليمات التنفيذية.

العدد 1104 - 24/4/2024