حملات عالمية لحماية النساء من العنف

في الهند اختفت فتاتان بالغتان من العمر 14 و15 عاماً، ذهب والد إحداهما إلى الشرطة وانهار أمامهم راجياً أن يفعلوا شيئاً. كان رد الشرطة أن ضحكوا عليه وأمروه بالعودة إلى منزله. وقد تعرضت الفتاتان، كما تضح لاحقاً، للاغتصاب الجماعي، ثم الشنق على شجرة في حقل قرب منزلهما في الهند.  كل ؟؟ دقيقة تتعرض امرأة للاغتصاب في الهند، بينما يفشل الجميع من الشرطة إلى القضاء وحتى الوزراء، في حمايتنا!

وفي كينيا..كانت ليز (البالغة من عمرها 16 عاماً) عائدة إلى منزلها من جنازة جدها، عندما هاجمها ؟ رجال تناوبوا على اغتصابها، ثم رموا جسدها الغائب عن الوعي في مجرور عمقه 6 أمتار. عندما وصل الخبر إلى الشرطة، أجبرتهم على جز العشب في المخفر، ثم أطلقت سراحهم!

وعاد المغتصبون بعد إطلاق سراحهم إلى منزل ليز لإغاظة أسرتها. تصرفوا كأنهم فوق القانون، ومازالت ليز في المستشفى غير قادرة على الحراك بسهولة، بينما واحد فقط من المعتدين الست اعتقل لمدة تطول عن يوم واحد.

وقد صدمت قصة ليز مواطني كينيا، والآن يتعرض السياسيون والشرطة لضغوط هائلة كي يعلقوا على هذه الحادثة. لكن مجموعات حقوق المرأة في كينيا قالت إن شيئاً لن يتغير ما لم توضع الحكومة تحت المجهر العالمي.

ففي كينيا، يتعرض ثلثا الفتيات ونصف الفتيان في سنوات الدراسة للاعتداء الجنسي. في حكم تاريخي صدر مطلع هذا العام، اتهمت محكمة كينية الشرطة بالتقاعس عن أداء عملهم وأمرتهم بالالتزام بقوانين كينيا الصارمة لمكافحة الاغتصاب. إن الاغتصاب غير قانوني في كينيا وكل دول العالم، لكن في كثير من الأحيان لا يقوم الرجال المكلفون بتطبيق هذه القوانين.

لذا طلبت منظمات حقوق المرأة  من منظمات عالمية ومنها (آفاز) حماية النساء من العنف وتغيير القوانين المجحفة بحقوق النساء والمجتمع. وتقول منظمة آفاز: قصة ليز هي مثال صارخ على مشكلة أكبر بكثير. إذ تزعم الشرطة أنهم لم يحصلوا على المال أو التدريبات اللازمة لتطبيق القانون. لكن الأمر لا يتطلب كثيراً من التدريب كي تعلم أن جزّ العشب ليس عقوبة للاغتصاب. إذا تمكنّا من المساعدة بضمان محاسبة هؤلاء المغتصبين ورجال الشرطة، بإمكاننا أن نشكل سابقة من شأنها أن تجبر الشرطة على معاملة الاغتصاب كجريمة، لا كسوء تصرف. وتطالب بحملات عالمية  من أجل تحقيق العدالة والمساعدة في إنهاء الحرب على الفتيات..

(آفاز) هي منظمة حملات عالمية قوامها 38 مليون عضو، تعمل على إيصال آراء ووجهات نظر الشعوب إلى صناعة القرار العالمي. وهي تعني صوت أو لغة في عديد من اللغات. أعضاء آفاز موجودون في جميع دول العالم؛ ويتوزع فريقنا على ؟؟ دولة في ؟ قارات ويعمل بـ ؟؟ لغة.

من أكبر إنجازات هذه الحركة الإلكترونية، أن أجبرت إدارة فنادق هيلتون العالمية على إيقاف تجارة الجنس، فاحتجاج أكثر من 300 ألف عضو بالمنظمة جعل هذه السلسلة الشهيرة من الفنادق، تقوم بإجراءات كبيرة لمنع تجار الجنس من استغلال غرفها. وفي جانب آخر، ساهمت الحركة في تحقيق حلم السيدة (ملالا) التي حاولت حركة طالبان الرد على طلبها تعليم الفتيات باغتيالها، وذلك بعد أن قام مليون عضو بتوقيع عريضة احتجاجية تطالب الحكومة الباكستانية ببرنامج تعليمي يسمح بتعليم جميع الأطفال الفقراء في باكستان، فأثمرت الحملة إطلاق الحكومة لبرنامج خاصٍ بتعليم ثلاثة ملايين طفل.

فهل سنحتاج إلى حملات أيضاً في سورية لحماية النساء من العنف بسبب الجنس، في الأماكن التي تعاني من النزاعات المسلّحة؟! حيث بدأنا نشاهد عقوبات الرجم بالحجارة، والاغتصاب، والزواج القسري وغيره، مما يؤكد أن النساء دوماً هم الأكثر عرضة والسّباقات للمعاناة من الحروب والنزاعات، كما الحال في تأثّرهن بالفقر والفساد..

العدد 1105 - 01/5/2024