4743 مرشّحاً بينهم 905 نساء يتنافسون على 1178 مقعداً للمجالس المحلية بطرطوس.. فهل سيصل الأفضل!؟

رمضان ابراهيم:

ذكر الأمين العام لمحافظة طرطوس الأستاذ حيدر مرهج أن لجان الترشيح القضائية أصدرت أسماء المرشحين للمجالس المحلية المقبولة طلباتهم مضيفاً إن عدد المرشحين الإجمالي لمجلس المحافظة بلغ ١٠٦٦ مرشحاً منهم ٤٧٠ فئة أ، و٥٩٦ فئة ب، وهؤلاء سيتنافسون على ١٠٠ مقعد. أما عدد المرشحين لمجلس مدينة المركز (طرطوس) فبلغ ٣١٠ مرشحين منهم ١٢٥ فئة آ، و١٨٥ فئة ب سيتنافسون على ٢٨ مقعداً، وعدد المرشحين لمجالس مدن صافيتا والدريكيش والشيخ بدر والقدموس وبانياس بلغ عددهم الإجمالي ٦٧٤ منهم ٢٧٤ فئة أ، و٤٠٠ فئة ب، وسيتنافسون على ١٢٥ مقعداً.

أما مجالس البلدان فبلغ عدد المرشحين إليها ١٢٩٢، منهم ٥٢٥ فئة أ، و٧٦٧ فئة ب يتنافسون على ٣٨٥ مقعداً.

فيما بلغ عدد المرشحين لمجالس البلديات ١٤٠١ منهم ٥١٣ فئة أ، و٨٨٨ فئة ب يتنافسون على ٥٤٠ مقعداً. وذكر مرهج أن عدد المرشحين الذين رفضت اللجنة القضائية طلباتهم بلغ ٣٠٠، منهم ٩٧ فئة أ، و٢٠٣ فئة ب، وبذلك يكون عدد المرشحين الإجمالي المقبولة طلباتهم ٤٧٤٣ مرشحاً منهم ١٩٠٧ فئة أ، و٢٨٣٦ فئة ب، وهؤلاء يتنافسون على ١١٧٨ مقعدآ.. أما عدد النساء المرشحات فبلغ 905 مرشحات لمختلف المجالس.

واللافت أن عدد المرشحين كان قليلاً جداً في الأيام الخمسة الأولى فلم يتجاوز ستمئة مرشح، فيما تجاوز العدد أربعة آلاف ومئتين في اليومين الأخيرين لتقديم الطلبات ترافق مع ضغط كبير على العاملين ولجان الترشيح القضائية.

وهنا نشير إلى أن عدد المرشحين الذين تقدموا لمجالس الإدارة المحلية في محافظة طرطوس لانتخابات الدورة الماضية عام ٢٠١٨ بلغ ٤٩٤٩ مرشحاً تنافسوا آنذاك على ١١٧٦ مقعداً.

ومن المقرر ان يبدأ المرشحون بالدعاية فور البت بالاعتراضات المقدمة على الطلبات المرفوضة، وتشير المعطيات إلى أن المستقلين -خاصة المرشحين لمجلس مدينة طرطوس وبعض المدن ومجلس المحافظة- بدؤوا بحبك تحالفات فيما بينهم لخوض الانتخابات في الثامن عشر من أيلول القادم، أما المنتسبون إلى حزب البعث فبدأوا منذ أول أمس الاتصال مع رفاقهم في الفرق والشعب الحزبية الذين أعطتهم قيادة الحزب حق المشاركة في الاستئناس الحزبي المقرر بموجب قرارها رقم 298 تاريخ 15/8/2022 وستشهد الهيئات الحزبية حراكاً كبيراً كما هي العادة في كل استئناس فهل سيصل الأفضل يا ترى؟!!

العدد 1105 - 01/5/2024