أنجلز بعمر الـ200 سنة

د. أحمد ديركي:

اليوم تمر ذكرى ولادة فريدريك أنجلز، لقد أتم عمر 200 سنة. رجل مفكر غيّر مجرى التاريخ مع صديق عمره كارل ماركس. لم يخن أنجلز الصداقة، ويمكن اعتبار علاقة صداقته مع ماركس واحدة من أعظم قصص وفاء الصديق لصديقه.

لم يكن أنجلز مجرد صديق وفي لماركس، كما كان ماركس صديقاً وفياً لأنجلز، بل شارك صديقه في أفكاره وأعماله، وإن كان ماركس أكثر شهرة من أنجلز إلا أن الأخير قدم للفكر البشري ما لا يمكن إغفاله أو تجاوزه من دون الوقوف عنده. وهذا واضح وجلي من كتابات أنجلز المتعددة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر كتابه (دياليكتيك الطبيعة) و(ظروف الطبقة العاملة في مانشستر). إضافة إلى تكريس بقية عمره بعد وفاة صديقه ماركس بالعمل على ما كان قد كتبه ماركس خلال حياته، ومعظم هذه الكتابات التي تركها ماركس خلفه كانت مجرد أفكار غير منجزة الصياغة النهائية، فعمل عليها أنجلز مع ابنة ماركس وصدرت بشكلها النهائي، وقد يكون كتاب رأس المال بجزأيه الثاني والثالث خير دليل على هذا.

للإشارة فقط إلى مدى أهمية فكر أنجلز يمكن العودة إلى كتابه (ظروف الطبقة العاملة في مانشستر)، ولا يعني هذا أن بقية ما تركه لنا أنجلز غير مهم، بل مهم لكن لا مجال هنا لذكرهم. فقد وضح أنجلز في كتابه هذا ما تعانيه الطبقة العاملة في حينها، وما زالت تعانيه اليوم وإن اختلف الشكل، من استغلال وعرض فيه الكثير من التحديات التي يواجهها الفكر الاشتراكي مع ذكر بدايات سبل الحلول الممكنة، والتي طورها لاحقاً مع صديقه ماركس في بقية كتاباتهم.

عندما كتب أنجلز عن ظروف الطبقة العاملة كانت الثورة الصناعية في ذروتها، بمعنى بدايات تشكلاتها التي فرضت فيها سيطرتها على العالم لتساهم في تفكيك الإقطاعية وتأسيس الرأسمالية بشكل واقعي. ويقال في كثير من المراجع إن أنجلز هو من نحت مصطلح (الثورة الصناعية).

كتابه (ظروف الطبقة العاملة في مانشستر)) يستند إلى استنتاجات طورت لاحقاً، مع صديقه ماركس، لتصبح من الأسس الفكرية للفكر الشيوعي. استنتاجات توضح جوهر بنية الرأسمالية ومنها، أيضاً على سبيل المثال لا الحصر، أن العمل المأجور (wage labor) يمثل صيغة جديدة من صيغ الاستغلال. وهذه الصيغة الاستغلالية تمثل ميزة نمط الإنتاج الرأسمالي ومختلفة عن الصيغ الاستغلالية السابقة في أنماط الإنتاج التي سبقت نمط الإنتاج الرأسمالي.

كما أشار في كتابه إلى أن نمط الإنتاج الرأسمالي من خلال دخول الآلة والتكنولوجيا في العملية الإنتاجية عمل على خلق (جيش عاطلين عن العمل). (جيش) يتأرجح بين الازدهار والهبوط وفقاً لمدى تأرجح ازدهار هذا النمط الإنتاجي. إلا أنه في كلا الحالين، ازدهار وهبوط في نمط الإنتاج، يعمل هذا النمط على الضغط على أجور الطبقة العاملة لتخفيضها لتحقيق المزيد من الأرباح.

أفكار ما زالت حية وواقعية حتى تاريخه وتزداد عمقاً والاستغلال يزداد وحشية من خلال تطبقيها. أفكار أثبتت مصداقيتها وواقعيتها منذ ظهورها وحتى تاريخه، أي بعد 200 سنة. فهل لنا أن ننكر وجودها لأن تشويه الوعي الطبقي يتوافق مع وحشية نمط الإنتاج الرأسمالي؟

للأسف لقد انزلق العديد والعديد إلى فخ (التحديث) و(الحداثة) و(الحداثوية) و(الاقتصادوية) معتقدين أن ما كتبه أنجلز، وصديقه ماركس، أصبح من الماضي ولا تصح قراءة واقع اليوم انطلاقاً من فكرهما! معتقدين أن نمط الإنتاج الرأسمالي في حلته الجديدة، التي يطلق عليها (العولمة) أو (النيو-ليبرالية) يختلف في جوهره عما سبقه من أشكال نمط الإنتاج هذا. وكأن الإنسان إن غير ملابسه تغير جوهره!

العدد 1102 - 03/4/2024