أكبر اتفاقية تجارية في العالم تدخل حيز التنفيذ

أعلنت أمانة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، أكبر اتفاقية تجارية في العالم حتى الآن، ستدخل حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني (يناير) 2022.

وقالت الأمانة في إعلان صدر يوم الأربعاء 3 /11/2021، إنها تلقت صكوك المصادقة على الاتفاقية من 6 دول أعضاء في الآسيان وهي: بروناي، وكمبوديا، ولاوس، وسنغافورة، وتايلند، وفيتنام، إضافة إلى 4 دول موقعة من غير أعضاء الرابطة هي أستراليا، والصين، واليابان، ونيوزيلندا.

وصرح الأمين العام لرابطة الآسيان داتو ليم جوك هوي، بأن (التصديق السريع من قبل الدول الموقعة هو انعكاس حقيقي لالتزامنا القوي بنظام تجاري متعدد الأطراف عادل ومفتوح لصالح شعوب المنطقة والعالم).

وأكد الأمين العام أن تنفيذ الاتفاقية سيوفر دفعة هائلة لجهود الانتعاش الاقتصادي في حقبة ما بعد جائحة كورونا.

وتعد الاتفاقية الموقعة في تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي صفقة تجارية ضخمة بين دول الآسيان الـ10 الأعضاء: بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام، إضافة إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا.

وتقتضي الإجراءات مصادقة ما لا يقل عن 6 دول من الآسيان و3 دول من الدول الـ5 الأخرى غير الأعضاء حتى تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ.

وبمجرد أن تدخل حيز التنفيذ سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على ما يصل إلى 90 بالمئة من السلع المتداولة بين الموقعين عليها على مدار الأعوام الـ20 القادمة.

العدد 1102 - 03/4/2024