فوضى الوزن والسعر في اليوم الأول من خرق خط الخبز الأحمر!!

رمضان إبراهيم:

في اليوم الأول لإنتاج الخبز وبيعه، بعد قرارات رفع سعر الربطة وتخفيض وزنها، وردتنا العديد من الاتصالات والشكاوى حول وزن ربطة الخبز المدعوم المُنتَج في مخابز محافظة طرطوس، وسعرها ونوعيتها.

وأكد المواطنون من خلالها أن الأمر يختلف بين مخبز وآخر ومعتمد وآخر، إذ إن وزن الربطة أقلّ مما هو محدّد، وسعرها عند المعتمدين الذين يستجرّون مخصصاتهم من مخابز القطاع العام يتراوح بين 125 ليرة و150 ليرة، أما سعرها عند المعتمدين الذين يستجرّون مخصصاتهم من مخابز القطاع الخاص فيتراوح بين 150 و250 ليرة، والنوعية بشكل عام غير جيدة. وهنا نتساءل عن كلام الوزير بملاحقة أي مخبز لا يعطي خبزاً جيداً!

ويقول المواطن محمود إنه اشترى ربطة خبز مزدوجة من مخبز خاص بسعر ٢٠٠ ليرة على اعتبار أنها مزدوجة، بينما قال المواطن باسم إنه اشترى ربطة خبز بـ150 ليرة من معتمد أحضرها من مخبز للقطاع العام. وأكد المواطن سليمان أنه اشترى ربطة خبز ناقصة الوزن 50 غراماً، إذ كان الوزن 950 غراماً وهي من مخبز خاص بـ200 ليرة، علماً أنه يعطي الربطتين بكيس واحد وبسعر 400 ليرة، وذكر حسن حسن من مركز مدينة طرطوس أنه اشترى الربطة اليوم بـ150 ليرة.

بينما قالت سمر علي إنها اشترت الربطة بـ200 ليرة من فرن خاص عند مشفى الباسل، وقال شفيق المحمود إنه اشترى منتصف ليلة أمس ربطة خبز سيئة جداً ومحروقة وذات تصنيع سيئ جداً من أحد أفران طرطوس بالسعر الجديد 250 ل. س لـ14 رغيفاً، مضيفاً إن النوعية ساءت بدل أن تتحسن بعد رفع سعر الخبز.

الجدير ذكره أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس قد قامت مساء الخميس بجرد كميات الدقيق والمازوت في كل المخابز في المحافظة، أما بالنسبة لتحديد السعر بشكل متوازن فسيصدر قريباً.

أخيراً

شئنا أم أبينا.. ها هي ذي الخطوط الحمراء تتهاوى يوماً بعد يوم، ما يجعل المواطن في حيرة كبيرة ولسان حاله يقول:

الله ينجّينا من الآت!

العدد 1102 - 03/4/2024