رحلت «بنت الحتة» زهرة العلا!

رحلت منذ أيام  النجمة المصرية زهرة العلا، صاحبة الملامح الجذابة والأداء النظيف،التي اشتهرت بأدوار الفتاة البريئة الطيبة، والحبيبة أو الصديقة المتفانية، كما جسدت أدواراً تراجيدية وكوميدية ووطنية ودينية وتاريخية. ومع أن المنتجين والمخرجين حصروها في أدوار البطلة الثانية، تفوقت في العديد من الأفلام على البطلة الأولى.

ولدت زهرة العلا محمد بكر رسمي في 10 حزيران ،1934 في حي محرم بك في الإسكندرية لعائلة بسيطة، وكان والدها، الذي انتقل بأسرته بعد ذلك إلى مدينة المحلة قبل استقراره في القاهرة، يعشق الفن ومشاهدة الأفلام والمسرحيات. وربطته علاقة صداقة مع يوسف وهبي وأمينة رزق، ما ساعدها لاحقاً حين انضمت في سن مبكرة عام 1951 أثناء دراستها في السنة الأولى للمعهد العالي لفن التمثيل العربي الذي تخرجت فيه عام ،1954 إلى فرقة زكي طليمات ثم إسماعيل ياسين، وقدمت لهما ولغيرهما عدداً من المسرحيات المهمة منها (البخيل) و(المتزحلقات) و(بغماليون) و(حورية من المريخ) و(مريض بالوهم) و(فتش عن المرأة) و(الغبي وأنا) و(7 فرخات وديك) و(غراميات عفيفي).

تعد أعمالها السينمائية التي بلغت 130 عملاً، من كلاسيكيات الأفلام العربية، ومنها: (رد قلبي) و(المرأة المجهولة) و(الوسادة الخالية) مع عبدالحليم حافظ، و(جميلة بو حريد) و(نهر الحب) و(دعاء الكروان) مع فاتن حمامة وأحمد مظهر، إلى جانب العديد من الأفلام الكوميدية والتراجيدية والرومانسية، ومنها (يسقط الاستعمار) و(الله أكبر) و(سر طاقية الإخفاء) و(الليالي الدافئة) و(ملك البترول) و(أنا الهارب) و(المجانين في نعيم) و(من أجل حبي) و(مبكي العشاق) و(أشجع رجل في العالم) و(الزوج العازب) و(الست الناظرة).

وبدأت رحلتها مع الدراما التلفزيونية في عام 1960 بمسلسل (بنت الحتّة) الذي كان أهم علامة في تاريخها الفني، حتى أن الجمهور والنقاد ظلوا يلقبونها باسم المسلسل لسنوات طويلة. وتجاوزت مسلسلاتها 50 عملاً منها (إني راحلة) مع محمود مرسي، و(على هامش السيرة) مع أحمد مظهر، و(الزوجة أول من يعلم) مع ميرفت أمين، و(الحب وأشياء أخرى) مع آثار الحكيم وممدوح عبد العليم، و(القضاء في الإسلام).

العدد 1105 - 01/5/2024