الأعمال الدرامية السورية في رمضان

 في كل عام من أعوام الأزمة السورية، يراهن الناس على قوة الدراما السورية وتنوعها . وللعام الخامس على التوالي، سيكون العمل السوري حاضراً ضمن خريطة الدراما العربية. وكالعادة، تتنوع الأعمال الفنية مع الاحتفاظ بالثوابت التي اعتدنا عليها في كل موسم رمضاني فما زال العمل البيئي الشامي، هو الأكثر مشاهدة عربياً.

ورغم الانتقادات التي طاولت بعض تلك الأعمال، إلا أنها لا تزال الأكثر تسويقاً وطلباً عربياً، ما يشجع صنّاع الدراما على إنجاز المزيد من تلك الأعمال باختلاف قصصها ومضامينها .

وهذا العام، اختارت بعض الأعمال الهروب من دراما الأحداث السورية والبحث عن دراما الحب أو الضحك ورسم الابتسامة، فكانت هناك حصة لا بأس بها للأعمال الكوميدية . نوع آخر من الأعمال الاجتماعية برز هذا العام، وهو دراما التشويق التي سنتابعها من خلال مجموعة من المسلسلات، انتهجت الخط البوليسي أساساً للعمل، في مقابل تراجع الأعمال الجريئة أو تلك التي تتجاوز الخطوط الحمر …

أعمال البيئة الشامية

– مسلسل »«عطر الشام»: عمل شامي يتجاوز الخطوط الحمر.

– مسلسل «صدر الباز»: من إنتاج عام 2015 ولم يعرض في الموسم الماضي.

– مسلسل «خاتون » : فانتازيا شامية تجمع نجوماً سوريين وعرباً.

– «باب الحارة» في جزئه الثامن : سلاف فواخرجي تدخل الحارة من بابها.

الأعمال الاجتماعية «البوليسية»

– مسلسل «دومينو» يدخل عالم المافيات … ورجل السلطة الفاسد.

– مسلسل «أحمر»: أحمر … يأتي بجود سعيد من السينما إلى التلفزيون.

– العراب «تحت الحزام» من «نادي الشرق» إلى «تحت الحزام»…

– مسلسل «مذنبون أبرياء»: عمل بوليسي يبحث في عوالم المخدرات والمافيا والجاسوسية.

أعمال الأزمة … أسبابها وانعكاساتها

– مسلسل «الندم»: حكاية أربعيني مع القدر.

– مسلسل «زوال»: جبل الأكراد … قبل الربيع العربي وبعده.

-«بلا غمد »… مسلسل يواجه الفكر التكفيري في سورية.

– مسلسل «عابرو الضباب»: أربع حكايات تطرح رؤية مستقبلية للأزمة السورية.

الأعمال الاجتماعية

– «نبتدي منين الحكاية»: يعيد الشراكة ما بين سيف سبيعي وسلافة معمار.

– «مدرسة الحب» يجمع نجوم الصف الأول في الوطن العربي.

– مسلسل «أيام لا تنسى»: أيمن زيدان مخرجاً للمرة الرابعة.

– «لست جارية»: انقلاب القيم … وانحسار مفهوم الشرف بالمرأة فقط إنتاج مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وشركة الفارس، تأليف الكاتب فتح الله عمر، وإخراج ناجي طعمة.

الأعمال الكوميدية

– مسلسل «الطواريد»: أول فانتازيا بدوية كوميدية بتوقيع نجوم الدراما السورية.

– مسلسل «بقعة ضوء» يبتعد عن الأزمة ويسجل غياب باسم ياخور.

– «أهل الغرام»: يجمع نخبة من النجوم، وهو ستّ خماسيات تشارك فيها نخبة من نجوم التمثيل والكتابة والإخراج، سورياً وعربياً، من إنتاج شركة سامة وتعرضها شاشة ام بي سي: بعدك حبيبي من تأليف نجيب نصير، وإخراج المثنى صبح، وبطولة: بسام كوسا، مرح جبر، محمد خير الجرّاح، نجاح سفكوني، لينا حوارنة، إسماعيل مدّاح، محمود نصر، نجلاء الخمري، وغيرهم .

وخماسية«مطر أيلول» من تأليف إياد أبو الشامات، وإخراج حاتم علي، وبطولة: مكسيم خليل، ندين تحسين بك، دانا مارديني، عبدالهادي الصبّاغ، ضحى الدّبس، خالد القيش وغيرهم .

و«شكراً على النسيان» من تأليف إياد أبو الشامات، وإخراج الليث حجّو، وبطولة: باسم ياخور، كاريس بشّار، جيني إسبر، محمد حداقي، علاء الزعبي، ربا الحلبي، حسن عويتي، جرجس جبارة، وآخرون .

و«امرأة كالقمر»من تأليف ريم حنّا، وإخراج المثنى صبح، وبطولة: سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، ديما الجندي، فادي صبيح، رافي وهبي، مرام علي، وغيرهم .

وخماسية «يا جارة الوادي» من تأليف ممدوح حمادة، إخراج الليث حجّو، وبطولة: عابد فهد، أمل بوشوشة، أيمن رضا، عبدالمنعم العمايري، حسين عبّاس، روزينا لاذقاني، غادة بشّور، وآخرون.

خماسية «طبيب جراح» من بطولة جمال سليمان بدور رفيق، وكندة علّوش بدور «سما»، بالاشتراك مع الفنّانين دارينا الجندي بدور «رندة»، ورنا الأبيض بدور «سارية»، وشادي مقرش بدور «منير»، وآخرين.

العدد 1105 - 01/5/2024