تأمين بذار القمح مهمة عاجلة

 في محافظة حماة تسلمت المصارف الزراعية التابعة للمحافظة للعام الزراعي 2014/2015 عدة أنواع من بذار القمح (دوما – شام – إكساد – بحوث – جولان).. وغيرها، على فترات متباعدة، وعلى مدار أكثر من شهرين بقيت الجمعيات الفلاحية توزع البذار على الفلاحين وتقبض ثمنه مباشرة من الفلاح، مما أخّر الفلاحين بزراعة أراضيهم وحُرم البعض الآخر من الزراعة لعدم تمكنهم من دفع ثمن البذار، وكان التأخر سبباً في نقص إنتاج وحدة المساحة، وكان اللافت للنظر في حقول القمح هو تعدد أنواع بذار القمح وكثرة أنواع سنابل الشعير، ممايدل على أن البذار غير مغربل وخاصة كان مليئاً بأنواع الشوفان، والأدوية الزراعية لم تؤثر في الأعشاب الرفيعة ولا العريضة، مما خفض درجة تقييم القمح في مراكز استلام الحبوب، وأساء إلى سمعة البذار المسلَم للفلاحين من قبل الدولة وجعل الكثير منهم يخزنون بعض محصولهم لتأمين بذار الأرض للموسم القادم، وذلك خوفاً من إحدى حالتين، إما عدم نظافة البذار الذي ستسلمه الدولة، وإما عدم تمكن الدولة من تسليم البذار للموسم القادم، وخاصة أن ما استنتجه الفلاحون من عدم نظافة البذار هو أنه ليس عند الدولة حقول إكثار لتمويل الفلاحين وتأمين اللازم من بذار القمح، وهم المتعودون على استلام البذار النظيف المعقم الذي لا تشوبه شائبة في كل السنوات الماضية.

ملاحظة أخرى كانت بالنسبة لأكياس القمح المعبأة، فقد كان مكتوباً عليها (شام5)، (شام 6) و(دوما) – (بحوث) – (جولان)، وعند البذار يعرف الفلاحون بخبرتهم الطويلة أن النوع مختلف أو ما كانت تسميته دوما يكون شام، وما كانت تسميته (شام) على الأكياس وإذا به (جولان) وهكذا كانت خربيطة بالتعبئة والتسمية شيء آخر، فتسلمت الجمعيات من المصارف نوعاً جديداً لأول مرة يعرفه الفلاح عندنا (في منطقة الغاب) هو جولان 22 كانت إنتاجيته ضعيفة جداً 300كغ/ للدونم، في الوقت الذي كانت إنتاجية صنف دوما 750كغ/ للدونم في الأرض نفسها والخدمة نفسها من سقاية ونظافة وأسمدة وفلاحة وغيرها. أما بذار إكساد الذي هو أكثر إنتاجية من جميع الأصناف، فلم تتسلم الجمعيات الفلاحية إلا كميات قليلة جداً منه وكذلك صنف (بحوث).

الملاحظ أثناء فترة الحصاد أن الجرار كان في السنوات السابقة ينام يوماً أو يومين انتظاراً كي يفرّغ حمولته في مراكز استلام القمح، أما في هذا العام فكان الجرار لايقف ولادقيقة، مباشرة إلى القبان والتفريغ فوراً، وهذا يعود إلى تمنع الفلاحين من تسليم محصولهم لسببين: الأول تدني أسعار القمح الذي أعلنته الدولة (61ل.س) للقمح، والخوف من عدم تمكن الدولة من تأمين بذار القمح وتسليمه للفلاحين في الموسم الآتي، وقد لايكون الفلاح قادراً على دفع ثمن البذار الذي يحتاجه في موسم الزراعة.

 أما من حيث الإنتاجية فقد سأل السيد رئيس الوزراء في زيارته لمحافظة الحسكة بعض الفلاحين الذين التقى بهم عن إنتاجية الدونم، فقالوا لهم 350 كغ، فاستحسن السيد الوزير هذا الرقم، واعتبر كمية الإنتاج (شي كتير منيح). لا ياسيادة الوزير، إنتاج (350كغ) للدونم لايفي بكلفة الإنتاج، والتفاصيل عن تكلفة الدونم الواحد بالجدول.

أضف إلى ذلك (ضمان الدونم 7000 ل.س)، إضافة إلى أجور النقل وتعب الفلاح غير المحسوب، ألم تصبح كلفة الدونم 28600 ل.س، إذا أسقطنا مايوفره الفلاح على نفسه أجور سقاية ورش سماد وغيرها 3000ل.س، وافترضنا أنه مالك الأرض وليس مستأجراً 7000 ألم يبق 18600 ل.س هي الكلفة الحقيقية للإنتاجية في الدونم الواحد، مما يجعل إنتاج (350كغ) لايفي بكلفة الإنتاج، فأين هو ربح الفلاح؟ أم أن الفلاح أصبح أجيراً حقيقياً عند الدولة دون راتب؟! هذا الكلام نحن مسؤولون عن صحته ودقته ونضعه في عهدة السيد رئيس الوزراء ووزير الزراعة والاقتصاد ورئيس اتحاد الفلاحين..

المطلوب من اليوم وليس غداً تشكيل لجنة مؤلفة من الوزراء المعنيين لدراسة هذه الأرقام ومطابقتها للواقع، ووضع تسعيرة تعطي الفلاح ربحاً تشجيعياً وحقيقياً للكلفة، والمطلوب من هذه اللجنة عاجلاً التفكير في كيفية تأمين البذار النظيف والمعقم والذي يتناسب مع البيئة الصالحة لزراعته مايناسب الجزيرة ومايناسب حوران ومايناسب حماة وهكذا.. على أن تكون كميات البذار لجميع المساحة المقدّر زراعتها موزعة على جميع المصارف في سورية في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني، وأن توزع على الفلاحين بالدّين كما كان سابقاً، وعلى اللجنة وضع خطة فورية لتخفيض كلفة الدونم بتخفيض مستلزمات العملية الزراعية بتأمين سماد رخيص 75كغ سماد للدونم بمختلف أنواعها (ترابي – 46% – 33% – 30%) ممايزيد الإنتاجية، وتأمين مازوت رخيص للجرارات الزراعية وللسقاية أيضاً، لئلا يضطر الفلاح لهجران أرضه والبحث عن أعمال أخرى لاتليق بإنسانيته، وخاصة أننا في زمن أصبح الفرد يحتاج إلى 30 ألف ل.س كحد أدنى للحفاظ على أمنه الغذائي وحياته.

*****

تكلفة الدونم الواحد

نوع العمل                               الكلفة

 فلاحةعـ2                               3600

سماد ترابي25كغ                        2000

بذار35كغ                               2000

سلف وكلفتوروتسكيب                    3000      

أدوية وأجور                              2000

سماد46% عــ1                         3000

مازوت وسقاية                           3000

حصاد                                    3000

العدد 1105 - 01/5/2024