طرق محلية حوّلت إلى مركزية تنتظر الصيانة منذ سنوات!

رمضان إبراهيم:

أعلنت وزارة النقل في شهر آب 2019 عن ضم 17 طريقاً محلياً إلى الشبكة الطرقية المركزية، وصنّفت تلك الطرق على أنها مركزية، بعد أن كانت طرقاً محلية.

وتضمنت الطرق التي تحول تصنيفها من محلي لمركزي في محافظة طرطوس (طريق مشتى الحلو – شين- الخنساء، وطريق ميعار شاكر- طريق طرطوس صافيتا، وطريق فتاح نصار- عين الكرم – طرطوس، إضافة إلى طريق الدريكيش – مصياف، وطريق قرية النقيب – مفرق مطرو، وطريق طرطوس – بغمليخ – وادي العيون، وطريق الجنينة – القدموس– الدالية ، وطريق العنازة – الطواحين).

وقد جاء في إعلان الوزارة يومذاك إن قرار تحويل الطرق لمركزية جاء بعد دراسة أهمية محاور الربط الحيوية بين مناطق وبلدات متنوعة على امتداد القطر والمحافظة، وانطلاقاً من مدى زيادة الغزارات المرورية والحمولات عليها، والحاجة الاقتصادية والسكانية والتنموية لها.

وأوضح الإعلان أنه من المتوقع أن تدرج تلك الطرق ضمن خطط عمل المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في المرحلة القادمة وخاصةً ما تحتاجه هذه الطرق من طبقات إنشائية وإسفلت وإشارات تحذيرية ودهان طرقي وأدوات السلامة المرورية.

ومن خلال المتابعة للطرق السبعة التي تم تحويلها من محلي إلى مركزي في طرطوس تبين أنها في وضع سيئ جداً، فهي لم تُدرَج حتى الآن بأي خطط للمؤسسة باستثناء طريق ميعار شاكر الذي تم تعبيده على نفقة أحد رجال الأعمال تبرعاً منه، وطريق عام طرطوس صافيتا وصولاً لطريق عام طرطوس الدريكيش مروراً بالنقيب وتيشور وضهر مطرو المليء بالحفر والجور الذي أُعلن عن مناقصة لصيانته في الأسابيع الماضية أكثر من مرة. ولم نتمكن من الحصول على جواب فيما إذا جرى التعاقد عليه أم لا.

تواصلنا مع مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بطرطوس المهندس حسين ناصر حول هذا، فأوضح لنا أن المؤسسة تسعى ضمن الإمكانات المتاحة لصيانة هذه الطرق وضمن هذا الإطار أعلنت المؤسسة عن مشروع صيانة الأماكن المخربة من طريق مفرق النقيب وحتى ضهر مطرو مروراً بتيشور، وقد رسا المشروع في المرة الثانية على شركة خاصة وهو بقيمة 460 مليون ليرة والعقد قيد التصديق وعندما يتم تصديقه لن نتأخر في إعطاء أمر المباشرة للشركة، مضيفاً إن المبلغ لن يكفي كامل المواقع المهترئة في الطريق، لذلك سنسعى لإدخال ما تبقى من الطريق في خطة العام القادم كونه طريق محوري وحيوي ولم يخضع للصيانة أو الإكساء منذ عدة سنوات أو منذ أصبح مركزياً.

وإضافة لما تقدم جرى إكساء طريق ميعار والعمل جار لصيانة جزء من محور بانياس العنازة الطواحين والبقية ضمن محور الاهتمام.

أخيراً

الطرق المركزية والفرعية الواصلة بين مركز المحافظة والمناطق أو تلك التي تصل بين المناطق والقرى بحالة سيئة وتحتاج إلى صيانات عاجلة، ومنها ما يحتاج إلى إعادة تعبيد بالكامل، فإلى متى ينتظر العابرون على تلك الطرق !؟

سؤال برسم الجهاز الحكومي المعني في وزارة النقل ومؤسسة الطرق في المحافظة.

 

العدد 1104 - 24/4/2024