مستحيل.. لكن ممكن

د. أحمد ديركي:

تقع المحاولة ما بين الممكن والمستحيل. فالممكن يمكن حدوثه بأقل جهد مبذول لأنه ممكن، لكن المستحيل ينقسم إلى أمرين: الأول يكون من صنع الخيال اللاعلمي، وهنا المستحيل يتحول إلى ما يمكن حدوثه، لأنه مجرد تخيل ووهم لا قاعدة علمية لتطوره. والثاني المستحيل الممكن تحقيقه، وهو المستحيل المعتمد على قاعدة علمية يمكن أن تتطور مع تطور المعرفة للوصول إليه.

وكم من مستحيل أصبح ممكناً مع تطور العلوم والمعرفة الإنسانية بعامة. ومنها على سبيل المثال الوصول إلى القمر أو كما يحدث حالياً العمل الوصول إلى المريخ. ففي السابق كان الأمر مجرد خيال لا علمي، ولكن مع تطور الفكر بدأ البشر تحويل خيالهم ليكون له قاعدة علمية يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى المستحيل. وما كان للأمر أن يتحقق ما لم يحسم الصراع بين أمرين: الأول هو العقل الغيبي المتوهم بأن هناك أموراً مستحيلة، لأنها خارج قدرة الجنس البشري، والعقل العلمي الذي لا يعرف المستحيل، وإن كان في الزمن الراهن مستحيلاً، فمع تطور المعرفة العلمية يمكن للمستحيل أن يتحول إلى واقع. فالذهاب إلى القمر أصبح، حالياً، نوعاً من النزهة، طبعاً لمن يملك ثمن تذكرة الذهاب إليه. ومن لا يملك ثمن التذكرة يمكنه أن يشاهد الرحلة على كل وسائل التواصل الاجتماعي، أو الإنترنيت، أو التلفاز، أو هاتفه المحمول، آخر ما توصل إليه العلم في هذا المجال. ومن لا يملك أي وسيلة من هذه الوسائل يبقى خارج الموضوع.

المفارقة المضحكة المبكية أن من يؤكد عدم إمكانية تحول المستحيل إلى ممكن مع تطور العلوم هم أصحاب الفكر الغيبي المتوهمين مستخدمين كلّ الوسائل التي أنتجتها العلوم الحديثة لتأكيد (مستحيلهم).

(مستحيلهم) قائم على فكر غيبي توهمي لإقناع بسطاء العقول مستهلكي هذه الوسائل بأن الفكر الغيبي ما زال سيد الموقف! وما أكثر الأمثلة على هذا التوهم.

فكر غيبي توهمي بأن ما لا يمكن تحقيقه، مثلاً، إطالة عمر الإنسان! في إحصاء بسيط نجد أن متوسط عمر الإنسان يطول مع تقدم العلوم، وتحديداً العلوم المتعلقة بالحقل الطبي. وهذا ما يدخلنا في إمكانية الوصول لاحقاً إلى المزيد من إطالة عمر الإنسان. فيسقط الفكر الغيبي التوهمي تدريجياً، أو بالضربة القاضية، بالنسبة لتحديد الأعمار على أنها أمر خارج إرادة الإنسان.

فهناك الكثير من الأبحاث والدراسات حالياً هو ما يسمى (ضد العمر) (antiaging). وقد توصلت بعض الأبحاث المتقدمة جداً إلى نتيجة تفوق التخيل، لمن لا يتابع الموضوع. فقد استطاعوا إطالة عمر مجموعة من البشر من دون الوصول إلى الشيخوخة وإن كانوا بعمر الشيخوخة. طبعاً ما زالت الأبحاث جارية لحلّ هذه المسألة.

أمر قد نشهده قريباً، ولا تعني هنا كلمة قريباً أي بعد أيام أو أسابيع، عند تحضير أول رحلة بشرية إلى المريخ. فالرحلة تستغرق وقتاً طويلاً ما يستلزم عمر (شباب) بالمعنى البيولوجي شبه دائم. حينئذٍ تسقط أحد توهمات الفكر الغيبي التوهمي المتعلقة بالمستحيل. لكن لا يمكن لعناصر هذا الفكر أن تسقط ما لم يكن هناك انتشار فكر علمي يقارع الفكر الغيبي التوهمي في كل شرائح المجتمع. ولحدوث هذا مستلزمات على كل الصعد، والعمل على أن مستحيل اليوم ممكن في الغد.

العدد 1105 - 01/5/2024