المحيطات: كوكبنا الازرق (The Blue Planet)

طلال الإمام:

هو عنوان الفيلم الذي شاهدته اليوم في سينما كوسمونوڤا البانورامية في ستوكهولم.

يحملك الفيلم في رحله إلى أعماق المحيطات، تكتشف خلالها عالماً جديداً بالكامل تحت السطح. بين الشعاب المرجانية، في أعماق البحار والغابات الساحرة تحت الماء، تلتقي بالأسماك الشفافة وغيرها والدلافين المرحة والأخطبوطات الذكية.

إنها مغامرة لا تُنسى ابداً تحت الماء.

استغرق تصوير الفيلم 4 سنوات. قام خلالها أحد عشر فريقاً مختلفاً بـ 125 رحلة استكشافية، وزاروا 39 دولة، وجرى التصوير في جميع القارات وجميع المحيطات.

يعرض الفيلم في سينما كوسمونوڤا الفريدة من نوعها، وهي معروفة أيضاً باسم Planetarium Cosmonova، سينما مشتركة من IMAX وواحدة من دور السينما على شكل القباب السماوية الأولى في أوربا. توجد السينما في مبنى المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي في ستوكهولم. في عام 2008، قامت Cosmonova بتحديث تكنولوجيا القبة السماوية الخاصة بها إلى ما يسمى (فيديو القبة الكاملة). في الوقت نفسه، تم تقديم الرقمية ثلاثية الأبعاد. أساس اختيار الفيلم هو العروض العلمية.

تعرض كوسمونوڤا أفلاماً ثلاثية الأبعاد. الأفلام عموماً قصيرة وغالبيتها لمدة ٤٥ دقيقة تتناول أسرار الفضاء، المحيطات، الأدغال، الغابات، الأنهار، البراكين والحيوانات المختلفة. تشعر وأنت تشاهد الفيلم أنك تتجول ضمن مشاهده.

يذكر أن المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي، الذي تقع السينما في نطاق بنائه، هو متحف بيولوجي وجيولوجي في ستوكهولم أنشئ في عام 1819. يعد أكبر متحف في السويد، إذ يضم مجموعة مؤلفة من أكثر من 10 ملايين قطعة.

كما يحتوي المتحف على أكبر مجموعة موجودة في السويد من الكائنات الحيوانية والنباتية والجيولوجية.

الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أسّست المتحف في عام 1819. أتت معروضاته بشكل رئيسي من خلال تبرعات من الأكاديمية منذ تأسيسها في عام 1739.

أنصح محبي السينما والأفلام العلمية زيارة هذه السينما والمتحف في الوقت ذاته.

أدناه بعض الصور التي التقطتها من متحف التاريخ الطبيعي السويدي مع لفت نظركم لمسألتين:

الأولى: يصادف الآن عطلة المدارس بمناسبة الأعياد.. لا أبالغ إن قلت إن نصف الحضور كانوا أطفالاً تتراوح أعمارهم من السنتين فما فوق برفقة أهاليهم.. رغم ذلك كان صمت وهدوء تام أثناء عرض الفيلم. بعد انتهاء العرض ولأن دار السينما البانورامية تقع في المتحف، جال غالبية الحضور في مختلف أقسام المتحف، وكان الاهالي يشرحون للأطفال بتأنٍّ وصبر وحب عن المعروضات. طبعاً المعرض مجهز بتقنيات حديثة جداً تحكي عن معروضاته.

الثانية: أرفقت فيديو مع الصور أدناه يبين أن الإنسان الأول وجد في القارة الإفريقية من مليارات السنين، وبعد أن انتصبت قامته وانتقل للسير على رجلين بدأ يتجه شمالاً وشرقاً وغرباً.. طبعاً أخذت هذه الرحلة ملايين السنين.

أترككم مع الصور من المتحف:

العدد 993 - 19/01/2022