حرائق طرطوس طالت أكثر من نصف مليون شجرة وحوالي ٤٠٠٠ أسرة

رمضان إبراهيم:

أنجزت محافظة طرطوس وبشكل دقيق ونهائي عمليات إحصاء الأضرار التي تعرضت لها المحافظة، وعدد من سكان القرى، نتيجة الحرائق الكبيرة التي اندلعت فيها الأسبوع الماضي.

هذا ما كشفه محافظ طرطوس (صفوان أبو سعدى) إذ أكد أن المساحة الكلية المتضررة بلغت ١٢٢٤٨ دونماً، وعدد الأشجار الكلية المحروقة (٢٥٦٦٥٦) شجرة من مختلف الأنواع، وعدد أشجار الزيتون المتضررة (٢٣١٨٠٥) شجرات على مساحة عشرة آلاف دونم، وعدد الأشجار الأخرى المتضررة بلغ (٢٤٨٥) شجرة، أما عدد الأسر المتضررة بشكل مباشر فبلغ (3972) أسرة.

كما أشار المحافظ إلى أن عدد الحرائق التي شهدتها المحافظة أيام (9، 10، 11، 12) تشرين الأول الحالي بلغ ٨٤ حريقاً، منها٢٤ حريقاً في منطقة طرطوس و٢٠ حريقاً في صافيتا و١٩ في الشيخ بدر و١١ في الدريكيش و٦ في القدموس و٤ في بانياس.

وأوضح أن الأضرار شملت أيضاً 7مداجن و٦٩ بيتاً بلاستيكياً محمياً و68 خلية نحل و١٦ ألف شجرة تفاح على مساحة ٣٢٠ دونماً وتعود لـ779 أسرة، والرمان ١٤٢٠ شجرة على مساحة أربعة دونمات وتعود لـ 7 أسر كلها في صافيتا، كما تضررت ٣٤١ شجرة كرمة على مساحة٢٢ دونماً تعود لـ١٢٣ أسرة في القدموس، واحترقت ٢٦٠ شجرة جوز تعود لـ١٣٣ أسرة.

أخيراً

كثيرون من أبناء المناطق المتضررة يأملون خيراً بعد زيارة الرئيس لها، وخصوصاً بعد أن سمعوا من سيادته أن التعويض سيكون عادلاً، وسيضمن لهم الانطلاق من جديد .. نأمل ذلك!

العدد 937 - 25/11/2020