نور الشريف.. وداعاً

توفي الفنان المصري عمر الشريف الأربعاء 11 آب عن عمر يناهز 69 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وجرى تشييع جثمان الفنان الراحل من مسجد الشرطة في مدينة 6 أكتوبر بمشاركة كبار نجوم السينما المصرية، كما شارك في الجنازة مجموعة من الممثلين الشباب الذين مدّ الشريف يده لهم وقدمهم لأول مرة في أعماله من بطولته.

وكان الفنان الراحل يستعد لتصوير مسلسل (أولاد التهامي) للمؤلف مصطفى محرم.

ولد نور الشريف في القاهرة وينحدر من قرية طنبدي في محافظة المنيا، وتزوج الفنانة بوسي لسنوات طويلة، وأنجبا ابنتين هما سارة ومي لكنهما انفصلا في عام ،2006 قبل أن يعودا مجدداً للارتباط في عام 2015.

حصل شريف على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز في عام 1967.

بدأ الشريف مسيرته الفنية بالعمل مع الفنان سعد أردش في مسرحية (الشوارع الخلفية)، ثم اختاره المخرج كمال عيد في مسرحية (روميو وجوليت)، ثم انتقل للعمل مع الفنان عادل إمام والمخرج حسن الإمام في فيلم (قصر الشوق).

وكان نور الشريف يبلغ من العمر عاماً واحداً عندما توفي والده، وبدأ التمثيل في المدرسة وانضم إلى فريق التمثيل فيها، وكان لاعباً في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك ولولا حبه للتمثيل لاتجه إلى كرة القدم. وبعد أن حصل على الثانوية العامة التحق بكلية التجارة، ثم تركها والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وقدم نور الشريف خلال 45 عاماً في مشواره الفني أكثر من 170 عملاً، كما كان له كم هائل من الأعمال السينمائية الناجحة من بينها (زوجة بالإكراه) و(الكرنك) و(الرغبة) و(العار) وفيلم (عمارة يعقوبيان)، وكان آخر أعماله السينمائية فيلم (بتوقيت القاهرة) في العام الماضي.

 وحصل نور الشريف على جوائز عن أفلام (القاهرة والناس)، (أديب)، (لن أعيش في جلباب أبي)، (الثعلب)، (عمر بن عبد العزيز)، (هارون الرشيد)، (عائلة الحاج متولي)، (العطار والسبع بنات)، (رجل الأقدار). كما حصل على جوائز عن (قطة على نار)، وعلى 4 جوائز عن فيلم (يارب توبة) وفيلم (وضاع العمر يا ولدي) و(حبيبي دائماً) و(الكرنك) و(حدوتة مصرية) و(الطاووس والعار) و(أهل القمة). وحصل على جائزة مهرجان نيودلهي عن فيلم (سواق الأتوبيس)، وعلى جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم (ليلة ساخنة) في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996.

قدم برنامجاً تليفزيونياً بعنوان (شوف بختك). وقام نور الشريف بالإخراج المسرحي أول مرة على مسرح الهناجر بمسرحية الكاهن. كما قام بإخراج فيلم (العاشقان) عام 2001.

العدد 1105 - 01/5/2024