القضية الفلسطينية في ندوة ببراغ

أقامت لجنة الشيوعيين السوريين في الخارج بالتعاون مع لجنة العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي التشيكي، في مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي التشيكي في براغ، ندوة بعنوان (القضية الفلسطينية وتطورات المنطقة العربية) يوم الاثنين الواقع في 23 آذار 2015 الساعة الخامسة مساء.

وشارك في الندوة المناضل الشيوعي الفلسطيني الرفيق نعيم الأشهب، بحضور ممثلين عن السفارة السورية والفلسطينية والعراقية في براغ، وعدد من أعضاء وكوادر الحزب الشيوعي التشيكي وأصدقائهم وعدد من ممثلي الجاليات العربية.

وقد استعرض الرفيق نعيم الأشهب تطورات القضية الفلسطينية منذ نشأة الكيان الصهيوني، والاعتداءات ضد الشعب الفلسطيني والتآمر على دول المنطقة. وكان آخرها الاعتداء الغاشم والسافر والمدمّر على الشعب الفلسطيني في غزة وتبعاته المأساوية حتى يومنا هذا، وأساليب الحل لإعطاء الفلسطينيين حقوقهم بإنشاء دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس، مع حق العودة وإعادة إعمار قطاع غزة بأسرع وقت، ليتمكن سكان القطاع الذين تهدمت بيوتهم ودمرت من العودة إلى منازلهم، لأن الإعمار مع هذه الوتيرة البطيئة والمفتعلة من الكيان الإسرائيلي بإدخال سيارة مواد بناء كل أسبوع، والاعتماد على الأنفاق السرية، لن ينتهي في أقل من 20 سنة. وتطرّق إلى الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة وتضامن القوى العربية للمرة الأولى ومشاركتها بلائحة موحدة. وبعد ذلك استعرض بعض ماحدث من تطورات على الساحة العربية، وفضح مايسمى بالربيع العربي الذي خطط له الأمريكي وبعض الرجعيات العربية بالتعاون مع إسرائيل وتركيا، وموجة الإرهاب التي تجتاح سورية والعراق، ومواقف الجيش السوري والعراقي بالتعاون مع منظمات الحشد الشعبي، للقضاء على داعش وبقية المنظمات التكفيرية، التي استباحت البلاد عنفاً وتدميراً وإرهاباً، والمؤامرة المفضوحة لضرب محور المقاومة في المنطقة.

ثم أفسح المجال للحاضرين لطرح أسئلتهم واستفساراتهم.. وقد رد عليها. وكانت ندوة قيمة وغنية مليئة بالمعلومات والاستنتاجات والتحاليل السياسية الأقرب إلى الواقع الحالي.

العدد 1105 - 01/5/2024