محاضرة في جرمانا بمناسبة أعياد الجلاء والعمال والشهداء

 أقامت منظمة جرمانا للحزب الشيوعي السوري الموحد، بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في جرمانا، يوم الأربعاء 31/5/،2016 ندوة قدّمت فيها الرفيقة إنعام المصري (عضوة المكتب السياسي للحزب، وعضوة المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال)، محاضرة عرضت فيها ملامح من تاريخ النضال الوطني والطبقي، ضد الاحتلال العثماني، وضد الاستعمار الفرنسي، ودور الحزب الشيوعي السوري والقوى الوطنية فيها، حتى تحقيق الجلاء.
واستعرضت بعض ما حققته الطبقة العاملة في سورية، استناداً إلى وحدة تنظيمها النقابي، من مكاسب وإنجازات، وصولاً إلى ما تتعرض له سورية منذ سنوات من أزمة مركبة أساسها داخلي، مشددة على أهمية الحل السياسي، والحوار الوطني، تمهيداً لبناء دولة مدنية ديمقراطية تعددية.. علمانية.

بعد ذلك فُتح باب النقاش، فقدّم عدد من الحاضرين مداخلات متنوعة غنية بالرؤى والأفكار، وتضمّن بعضها أسئلة واستفسارات، عقّبت عليها الرفيقة إنعام، وأثنت على روح الحوار التي برزت فيها، وأوضحت بعض الملابسات والإشكاليات التي تواجه النقابات في عملها ونشاطها.

وكان الرفيق ناصر قرموشة (عضو اللجنة الفرعية في جرمانا) رحّب باسم منظمة جرمانا للحزب الشيوعي السوري الموحد بممثلي القوى السياسية الوطنية، وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وبالأصدقاء والصديقات والرفاق والرفيقات، ودعاهم للوقوف دقيقة صمت، إجلالاً لأرواح الشهداء، على أنغام النشيد الوطني. ثم شكر إدارة المركز الثقافي لتعاونها.

كما قدم رئيس المركز الثقافي كلمة ترحيبية قصيرة، ضمّنها أبياتاً شعرية تحيّي الشهداء.

العدد 1105 - 01/5/2024