داعمو الإرهاب في مأزق..

السعودية والإمارات والبحرين تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع مشيخة قطر

تصاعدت حدة الأزمة بين ممالك ومشيخات الخليج على خلفية الصراع الحاد على النفوذ، ووصلت إلى مرحلة قطع العلاقات وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية بينها، فقد أعلنت كل من أنظمة السعودية والبحرين والإمارات اليوم (الاثنين 5/6/2017) قطع العلاقات الدبلوماسية مع مشيخة قطر وإغلاق الحدود معها.

ونقلت وكالة أنباء النظام السعودي عن مصدر مسؤول قوله.. إن (الرياض اتخذت هذا القرار حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف ونتيجة الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سراً وعلناً طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي).

ووفق الكثير من المراقبين فإن صراعاً كبيراً بين ممالك ومشيخات الخليج يدور منذ فترة بسبب الخلاف حول حجم الأدوار والقدرة على التأثير في مسار المخططات التي تستهدف دول المنطقة، وكذلك الهيمنة والسيطرة على التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق وغيرهما من الدول، والتي تكفلت هذه الممالك والمشيخات بدعمها وتمويلها وتسليحها بإيعاز من الإدارة الأمريكية وحلفائها الغربيين، والعمل على نشر الفكر الوهابي المتطرف في العالم.

يشار إلى أن النظام القطري دأب منذ سنوات على دعم التنظيمات الإرهابية في العديد من الدول العربية ولا سيما في سورية والعراق، وساهم بشكل كبير في تمويلها وتسليحها ودعمها والترويج لها إعلامياً عبر القنوات التي تسهم في سفك دماء الأبرياء، كما دعم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في مصر، التي ارتكبت جرائم عديدة بحق الشعب المصري.

العدد 1102 - 03/4/2024