الحزب الشيوعي الصيني يفتتح مؤتمره الـ20 في بكين

انطلقت يوم الأحد 16/10/2022، أعمال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، في قاعة الشعب الكبرى ببكين، الذي سينتخب خلاله المندوبون الذين يمثلون جميع مناطق الصين القيادة العليا للحزب.

ويعتبر مؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم حدثاً مهمّاً في التقويم السياسي لجمهورية الصين الشعبية.

ومن المنتظر أن يقدم الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال هذا المؤتمر ترشّحه لولاية ثالثة كأمين عام للحزب الشيوعي الصيني ورئيس المجلس العسكري المركزي.

وعقد الحزب الشيوعي الصيني أول مؤتمر له سنة 1921 وهو تاريخ تأسيس الحزب، بعد ذلك كان الحزب يتألف من عدد من (الدوائر) منفصلة تضم أكثر من 50 شخصاً.

تطور الحزب منذ ذلك التاريخ وأصبح أكبر قوة سياسية في البلاد، وبات يضم الآن 96.7 مليون عضو، في بلد يبلغ عدد سكانه 1.5 مليار نسمة تقريباً.

وكان الحزب الشيوعي الصيني يعقد مؤتمراته بطريقة غير دورية، ومنذ عام 1977 قرّر تحديد عقد مؤتمره كل خمس سنوات.

ويقود الحزب الشيوعي الصيني جمهورية الصين في مسيرة بناء الاشتراكية وفق الخصائص الصينية، ومن خلال خطته المرسومة، تحولت الصين إلى قطب سياسي واقتصادي كبير، كذلك نفذ الحزب مخططه الرامي إلى القضاء على الفقر في الصين، إضافة إلى مبادرته الموجهة إلى البلدان النامية عن طريق خطة (الحزام والطريق) التي تهدف إلى مساعدة البلدان النامية لاختيار طريق تطورها الاقتصادي المستقل، والتي تضم حتى الآن 122 دولة.

أسرة جريدة (النور) الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوري الموحد، تتمنى النجاح لمؤتمر الحزب الشيوعي الصيني، لما فيه دوام التطور والتقدم في جمهورية الصين الصديقة، والرفاه للشعب الصيني.

العدد 1107 - 22/5/2024