النواب الشيوعيون في مجلس الشعب: ندين وعد بلفور.. وكل أشكال التطبيع

بتاريخ 2/11/2021 عقد مجلس الشعب الجلسة الرابعة عشرة للدورة العادية الرابعة، بحضور السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة، والسيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب، وقدم الرفق أحمد بوسته جي (عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد) مداخلة حول وعد بلفور، جاء فيها:

السيد رئيس مجلس الشعب الموقر!

السيدات والسادة أعضاء مجلس الشعب الأعزاء!

بدايةً، الرحمة والخلود لشهداء الوطن من مدنيين وعسكريين، والمجد للجيش العربي السوري الباسل.

السيد الرئيس..

في مثل هذا اليوم منذ أربع سنوات بعد المئة وبتاريخ 2 تشرين الثاني عام 1917 أصدر وزير الخارجية البريطاني اللورد آرثر جيمس بلفور بياناً علنياً، أصدرته الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى لإعلان دعم تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين، التي كانت ترزح تحت الحكم العثماني وفيها أقلية يهودية نحو 3 إلى 5٪ من إجمالي سكان فلسطين.

ضمّن هذا الوعد في رسالة موجهة من وزير خارجية المملكة المتحدة البريطانية بلفور إلى اللورد ليونيل دي روتشيلد أحد أبرز أوجه المجتمع اليهودي البريطاني، ونشر نص الوعد في الصحافة بتاريخ 9 تشرين الثاني لعام 1917.

لقد كان لهذا الوعد آثار دامية منذ صدوره حتى الآن، وأسس للصراع العربي الإسرائيلي الذي ما زال قائماً.

وجاءت الحلقات الأخرى باحتلال بريطانيا لفلسطين تحت مسمى الانتداب، فسهلت الهجرات اليهودية ومولتها ودربتها ودججتها بالسلاح.

السيد الرئيس:

إن إنشاء هذا الكيان أدى إلى تشريد شعبنا الفلسطيني، وارتكاب المجازر بحقه.. وقدم شعبنا شلالاً من الدم وما زال ضد هذا الكيان المجرم.

إن سورية شعباً وحكومة وجيشاً بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية خط الدفاع الأول الوطني والقومي العربي، مصممة على استرجاع جولاننا الحبيب وقيام الدولة الفلسطينية على كامل أراضيها وطرد المحتل التركي والأمريكي والقضاء على الإرهاب.

وإننا في مجلس الشعب نثمّن البيان الذي أصدره السيد رئيس مجلس الشعب بهذه الذكرى المشؤومة، ونشجب وندين بكل مفردات الشجب والإدانة كل أشكال التطبيع مع هذا العدو المجرم.

ونحن في الحزب الشيوعي السوري الموحد نعتبر القضية الفلسطينية هي القضية المركزية وهي محور نضال مجمل حركة التحرر العربي.

عاشت فلسطين عربية محررة أبية..

عاش جولاننا الحبيب جزءاً غالياً من أراضي الجمهورية العربية السورية..

الخزي والعار لوعد بلفور وللحكومة التي أصدرته.

وشكراً السيد الرئيس.

 

… زيادة الرواتب والأجور وضمان التوازن مع الأسعار

وعقد مجلس الشعب جلسته في اليوم التالي بتاريخ 3/11/2021 بحضور وزير الإدارة المحلية وحماية البيئة ووزير الدولة لشؤون مجلس الشعب. وتقدم الرفيق أحمد بوسته جي بالمداخلة التالية:

الحكومة مشكورة على تأمين وظائف لمسرحي الجيش العربي السوري مكافأة لخدماتهم الجليلة، ولكن حتى الآن لم يتم تأمين الفرص لجميع المسرّحين، أقترح تأمين الوظائف لهم بأسرع وقت. وأتساءل عن تعيين خريجي الجامعات وتأمين فرص عمل لهم والذين يزيد عددهم عن 200 ألف خريج، أقترح إعداد خطة لتأمين عمل لهم.

أما بالنسبة لزيادة الأسعار نرى أنها تطول المواد الأساسية من غاز وكهرباء وغيرها، وهي تمس شريحة المجتمع الأكثر فقراً، وتأتي الزيادة بنسبة 100٪ وفي مواد 150 ٪ في ظروف لا يتحمل الدخل لغالبية المواطنين مثل هذه الزيادة، وأرى أنها تدخل ضمن الضرائب غير المباشرة.

أقترح زيادة الرواتب والأجور والأخذ بالحسبان التوازن بين الرواتب والأجور مقابل الأسعار.

وشكراً السيد الرئيس.

العدد 1104 - 24/4/2024