الرئيس الجزائري: أغلب الحرائق من فعل أياد إجرامية

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مساء الخميس 12/8/2021، إن جزءاً من الحرائق التي اندلعت في البلاد تسبب فيها حرارة الطقس المرتفعة، مشدّداً على أن أغلبها كانت من فعل أياد إجرامية.

وأضاف الرئيس الجزائري إن استجابة الدول الأوربية لطلبات بلاده بخصوص كراء طائرات إطفاء لم تكن فورية، وصرح بأن الدول الأوربية لم تستجب لطلباتهم لأنها كانت ممركزة في اليونان وتركيا لإطفاء الحرائق في تلك الدول.

وأكد الرئيس تبون أنهم جندوا كل الإمكانيات المادية والبشرية لإخماد الحرائق، مشيراً إلى أن طائرتين من إسبانيا ستصلان الجزائر يوم الجمعة.

وصرح بأنه من المنتظر أن تتدعم جهود تطويق الحرائق بطائرتين سويسريتين.

وأوضح الرئيس الجزائري أنه تم توقيف 22 مشتبهاً فيه بالتسبب في إشعال الحرائق، مبيناً في السياق أن العدالة ستأخذ مجراها في قضية الشاب الذي قتل في ولاية تيزي وزو.

وشهدت الجزائر في الأسبوع الأخير أزمة كبيرة بفعل الحرائق التي اجتاحت ولايات عدة شمال البلاد، وأوقعت أكثر من 60 ضحية.

وارتفعت حصيلة الضحايا بسبب حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 شخصاً منهم 37 مدنياً و28 عسكرياً، إضافة إلى إصابة 12 عسكرياً وصفت حالتهم بالحرجة.

وقال المدير العام للغابات الجزائرية على محمودي في تصريح، إنه من إجمالي 103 حرائق نشبت عبر 17 ولاية منذ الاثنين الماضي، هناك أكثر من 80 حريقاً لم يتم إخمادها بعد، موضحاً أن ولاية تيزي وزو فقط سجلت 30 حريقاً مروعاً.

وأكد رئيس الحكومة الجزائرية أيمن بن عبد الرحمن أن الحرائق التي تشهدها بلاده بفعل فاعل وبأيد إجرامية، وتستهدف مناطق محددة ومدروسة، مشيراً إلى أن ذلك أثبت باستخدام التكنولوجيا.

العدد 1105 - 01/5/2024