في مئوية الحزب الشيوعي الصيني.. تشي: زمن اضطهادنا ولّى بلا رجعة

احتفالاً بمئوية الحزب الشيوعي الصيني، ألقى الرئيس تشي جين بينغ، يوم الخميس 1/7/2021، خطاباً استعرض فيه المسيرة التاريخية للحزب، مؤكداً أن (زمن اضطهاد الصين ولّى بلا رجعة). وفيما أكد أن بلاده منفتحة على أي نقد بنّاء من الخارج، رفض ما أسماه نفاق (الوعظ الملائكي)، الذي تلجأ إليه دول الغرب لإعطاء (المواعظ) والتهجم على بلاده.

وحضر الاحتفالات في ساحة تيان أنمين، في قلب العاصمة بكين ما يقارب 70 ألف شخص.

تذكير بالتاريخ

استرجع الرئيس الصيني المحطات القاسية التي خاضتها الصين، من حروب أفيون واستعمار غربي وغزو، ليؤكد أن بلاده تمكنت خلال المئة سنة الماضية، من تخطّيها وبناء مجتمع معتدل الازدهار وإعادة إحياء البلاد.

في الإطار، أشار تشي إلى أن بلاده تمكنت من إيجاد (حلّ تاريخي) لمشكلة الفقر المدقع، لافتاً إلى أنها تسير بخطا واثقة نحو هدف المئوية الثانية، المتمثل ببناء بلد اشتراكي عصريّ عظيم من جميع النواحي.

 

ولفت تشي إلى أن بلاده (لم تقمع أي بلد) ولن تفعل يوماً، مؤكداً أن زمن اضطهاد الشعب الصيني والاستخفاف به ولّى بلا رجعة.

وتابع: إن من يجرؤ على القيام بمثل هذه التصرفات سيصطدم بـ(جدار الفولاذ العظيم، المؤلّف من لحم 1.4 مليار مواطن صيني ودمائهم).

وإذ تطرق إلى مسألة تايوان، قال تشي إن (حل مسألة تايوان) لإعادة توحيد البلد هو (التزام لا يتزعزع بالنسبة إلى الحزب)، مشيراً إلى أنه يتحدث عن (الحل السلمي) طبعاً. كما أكد أن الصين ستواجه حتماً أي محاولة لاستقلال تايوان، لافتاً إلى أنه يجب عدم الاستخفاف أبداً بإرادة الشعب الصيني وقدرته على الدفاع عن سيادته وسلامته الإقليمية، بحسب صحيفة (غلوبال تايمز) الصينية.

كذلك، شدد الرئيس الصيني على أن أي محاولة لفصل الشعب عن الحزب وإحداث شرخ بينهما ستفشل حتماً، لأن (أعضاء الحزب الذي يفوق عددهم 95 مليوناً، والشعب الصيني، لن يسمحوا بحصول مثل هذا السيناريو يوماً)، وفقاً للصحيفة.

وفيما لفت تشي إلى أن الصين منفتحة على الانتقادات البنّاءة ومتطلّعة لاستقاء الدروس من إنجازات الثقافات الأخرى، أكد في المقابل أنها لن تتقبل (الوعظ المنافق) من بعض الجهات التي (تعطي نفسها حقّ إلقاء المواعظ عليها).

كما استغلّ الفرصة لتحيّة بعض المحاربين الثوريين والشهداء (لمساهماتهم العظيمة في ثورة الصين وبنائها وإصلاحها، كما في تأسيس الحزب الشيوعي الصيني وتمكينه وتطويره).

العدد 1102 - 03/4/2024