عباس يرجئ الانتخابات الفلسطينية

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ساعة مبكرة من يوم الجمعة 30/4/2021. تأجيل الانتخابات البرلمانية المزمعة، وسط خلاف على التصويت في القدس الشرقية وانشقاقات في حركة فتح التي يتزعمها.

عباس أصدر مرسوماً رئاسياً بتأجيل الانتخابات البرلمانية المقررة في 22 أيار (مايو)، وكذلك الانتخابات الرئاسية المقررة في 31 تموز(يوليو). وحمّل عباس إسرائيل مسؤولية الغموض الذي يكتنف مسألة سماحها بإجراء الانتخابات التشريعية في القدس من عدمه، وكذلك في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وجاء القرار بعد ثلاثة أشهر من إعلانه إجراء أول انتخابات عامة منذ 15 عاماً، فيما اعتبر على نطاق واسع رداً على انتقادات للشرعية الديمقراطية للمؤسسات الفلسطينية بما في ذلك رئاسته.

وكانت مسألة مشاركة القدس السبب الرئيسي الذي أشار إليه عباس في كلمة ألقاها عقب اجتماع الفصائل السياسية الفلسطينية.

وقال عباس في الكلمة التي بثها التلفزيون الفلسطيني (أمام هذا الوضع الصعب قررنا تأجيل موعد إجراء الانتخابات التشريعية لحين ضمان مشاركة القدس وأهلها في هذه الانتخابات، فلا تنازل عن القدس ولا تنازل عن حق شعبنا في القدس في ممارسة حقها الديمقراطي).

وقالت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا يوم الجمعة إنها تشعر بخيبة أمل إزاء قرار عباس تأجيل الانتخابات، وحثّته على تحديد موعد جديد على وجه السرعة.

وذكرت الدول الأربع في بيان مشترك (ندعو السلطة الفلسطينية إلى تحديد موعد انتخابات جديد في أقرب وقت ممكن.. وندعو إسرائيل إلى تسهيل إجراء مثل هذه الانتخابات في كل الأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية وفقاً للاتفاقيات السابقة).

العدد 1102 - 03/4/2024