في الهند تزداد المخاوف من انتشاره السريع.. 147 مليون إصابة بكورونا في العالم

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم إلى 147 مليوناً و91 ألف إصابة، فيما توفي بالمرض ثلاثة ملايين و113 ألف شخص حول العالم حتى يوم الأحد الماضي.

وتعافى من المرض، الذي ظهر في أواخر 2019 في الصين، 124 مليوناً و730 ألف شخص، بحسب موقع وورلدوميتر المتخصص.

وبعد مرور خمسة أشهر على أول عملية تلقيح في الدول الغربية (الصين كانت بدأت حملة التطعيم منذ الخريف)، فقد سجل إعطاء مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم. وتساهم اللقاحات الـ12 التي تمّ تطويرها بصعوبة خلال عام، في إخراج الدول الأفضل حالاً من كابوس الوباء.

ولا يزال ينبغي تأكيد هذا الانتصار المرحلي على الوباء الذي أودى بحياة ثلاثة ملايين شخص وشلّ العالم، مقابل النسخ المتحوّرة الجديدة من الفيروس التي لم تُعرف بعد بالتحديد درجة مقاومتها للقاحات، وكذلك في مواجهة التفاوت في توزيع الجرعات بين الدول الغنية والفقيرة، الأمر الذي يُفسد حتى فكرة تشكل مناعة جماعية.

 

رقم قياسي في الهند

وسجلت الهند رقماً قياسياً جديداً للإصابات اليومية بفيروس كورونا الأحد بلغ 349.691، ما يرفع العدد الإجمالي لحالات العدوى إلى 16.96 مليون حالة.

وذكرت وزارة الصحة أنها سجلت 2.767 وفاة جديدة بالفيروس ليصل العدد الإجمالي للمتوفين بالفيروس إلى 192.311.

من جانبها عرضت باكستان، إرسال إمدادات طبية أساسية إلى جارتها الهند التي تواجه موجة قاسية من كورونا، أدت إلى استنفاد مخزون البلاد من الأكسجين واحتياجات المستشفيات الأخرى.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إنه كبادرة تضامن مع شعب الهند، عرضت باكستان تقديم دعم إغاثة بما في ذلك أجهزة تنفس ومجموعات إمداد الأكسجين وأجهزة أشعة سينية رقمية ومعدات وقاية شخصية ومواد ذات صلة.

ولفتت الخارجية إلى أن السلطات في كلا البلدين يمكنها وضع طرق لتسليم سريع للدعم ويمكنها أيضاً استكشاف السبل الممكنة لمزيد من التعاون للتخفيف من التحديات التي يفرضها الوباء.

قال وزير الخارجية شاه محمود قريشي إن باكستان، إيماناً منها بسياسة الإنسانية أولاً، قدمت العرض للهند وتنتظر رداً.

وجاء العرض الباكستاني بعد يوم من دعوة رئيس الوزراء عمران خان في تغريدة على (تويتر) من أجل (الشفاء العاجل للشعب الهندي المتضرر من الفيروس).

العدد 1102 - 03/4/2024