مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال

عمر حسام:

عقد مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال دورته الثالثة بتاريخ 11 و12/4/2021، وكان لرفيقنا سمير بكر (عضو الحزب الشيوعي السوري الموحد، وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد عمال دمشق) مداخلة حول الوضع الاقتصادي.

السيد رئيس المجلس!

لقد تحول الاقتصاد السوري خلال الأعوام الماضية إلى اقتصاد مجابهة الأولويات في حياة المواطن السوري، لتأمين المواد الأساسية والوقود والغذاء، في ظل تراجع كبير لنشاط العديد من شركاتنا الصناعية والإنتاجية، وسأتحدث عن أحد المعوقات التي تواجه بعض الشركات وتعيق العملية الإنتاجية.. إعفاء شراء المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج من الأسواق المحلية، وذلك نتيجة الحصار المفروض على القطاع العام وعزوف الموردين عن التقدم لمناقصات الشراء المباشر، مما يسمح بشراء المواد الأولية بالحد الأعلى بمبلغ ثلاثة ملايين ليرة سورية، وهذه الكمية لا تكفي لتشغيل خطوط الإنتاج.. وعزوف الموردين عن التقدم للمناقصات المعلنة يرجع للإجراءات الروتينية، فالمصرف لا يعطي أكثر من مليونين ليرة سورية باليوم الواحد، علماً أن قيمة الحد الأدنى للمواد الأولية 15 مليون ليرة سورية، وهذا يحتاج إلى عدة أيام لصرف مستحقات المورد، وفي هذا الصدد نقترح:

أولاً_ رفع قيمة الشراء المباشر على عاتق اللجنة الإدارية أو مجلس الإدارة حتى مبلغ 25 مليون ليرة سورية.

ثانياً_ تقديم المحفزات والتسهيلات للموردين لكي يتقدموا للمناقصات، منها إلغاء سقف السحب اليومي من حسابات الشركات مادام الرصيد المالي يتوفر لديها.

ثالثاً_ دعم الشركات الإنتاجية في حال عدم توفر السيولة المالية في حساباتها.

 

العدد 1104 - 24/4/2024