في أول اتصال مع بلينكن.. لافروف يؤكد استعداد روسيا لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في أول اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، استعداد روسيا لتطبيع العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، بأن لافروف أجرى يوم الخميس 4/2/2021، محادثات هاتفية مع بلينكن، هنأه فيها بمناسبة توليه منصب وزير الخارجية الأمريكي، معرباً عن استعداده لحوار بنّاء حول دائرة واسعة من القضايا.

وأضاف البيان إن لافروف وبلينكن (رحّبا، استمراراً للاتصال الهاتفي بين الرئيسين الروسي (فلاديمير بوتين) والأمريكي (جو بايدن)، بتمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية حتى عام 2026، الأمر الذي سيسهم في تحسين الأوضاع في مجال الأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي).

وتطرق الطرفان إلى قضية ضمان الشفافية في مجال السيطرة على الأسلحة، بالتذكير بانسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، وكذلك في سياق آفاق مستقبل اتفاقية السماء المفتوحة.

وفي سياق القضايا الدولية، ناقش لافروف وبلينكن، حسب الخارجية الروسية، الإسهام في التسوية السلمية في كل من سورية وليبيا، إضافة إلى الأوضاع في أوكرانيا.

وذكّر لافروف خلال المكالمة بالمقترحات التي تقدمت بها روسيا سابقاً، لإقرار بيانات روسية أمريكية مشتركة حول ضرورة منع نشوب حرب نووية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وأكد لافروف أن (الجانب الروسي منفتح على العمل المشترك على تطبيع الدائرة الكاملة للعلاقات الثنائية بناء على الاحترام المتبادل وتوازن المصالح).

ودعا الوزيران إلى ترتيب التعاون في مجال مكافحة جائحة عدوى فيروس كورونا بما في ذلك عن طريق العمل المشترك في تصميم اللقاحات وتطويرها.

واتفق لافروف وبلينكن، حسب بيان الخارجية الروسية، على الاستمرار في إجراء اتصالات عمل دائمة.  

العدد 950 - 3/03/2021