في (قلعة الديمقراطية).. ترامب: عمليتنا الانتخابية أسوأ من نظيراتها في دول العالم الثالث .. بايدن: اقتحام الكابيتول من الأحداث الأكثر غموضاً في تاريخنا ونتيجة لهجوم ترامب على الديمقراطية

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نائبه مايك بنس إلى التحلي بالشجاعة وإعادة الأصوات (المزورة)، معتبراً أن العملية الانتخابية في الولايات المتحدة أسوأ من تلك التي بدول العالم الثالث.

وقال ترامب: عمليتنا الانتخابية أسوأ من نظيراتها في دول العالم الثالث(مايك يستطيع إعادتها!).

وقال ترامب في سلسلة تغريدات عبر (تويتر) إن (الولايات تريد تصحيح أصواتها، بعد أن أصبحت تعلم أن هذه الأصوات تستند على المخالفات والتزوير).

وتوجه إلى بنس قائلاً: (كل ما عليك فعله هو إعادة هذه الأصوات، وعندئذٍ نحن سنفوز)، مضيفاً: (افعلها يا مايك، هذا هو وقت الشجاعة القصوى).

واعتبر ترامب أن (الحزب الجمهوري والأهم من ذلك بلدنا يحتاج إلى الرئاسة أكثر من أي وقت مضى).

وتابع قائلاً: (صادف أنهم وجدوا 50 ألف بطاقة اقتراع في وقت متأخر من الليلة الماضية.. الولايات المتحدة محرجة من الحمقى. عمليتنا الانتخابية أسوأ من تلك التي في دول العالم الثالث).

من جهته، حمّل الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب المسؤولية عن أعمال الشغب التي شهدها الأربعاء 6/1/2021، مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن.

وقال بايدن: اقتحام الكابيتول من الأحداث الأكثر غموضاً في تاريخنا ونتيجة لهجوم ترامب على الديمقراطية.

ووصف بايدن، في خطاب أدلى به يوم الخميس 7/1/2021، ما حصل داخل مقر الكونغرس أمس بأنه (من الأيام الأكثر غموضاً في تاريخ البلاد واعتداء على الديمقراطية)، مضيفاً أن الذين اقتحموا الكابيتول ليسوا محتجين بل إنهم (متمردون وإرهابيون داخليون).

وذكر بايدن أن ما حصل نتيجة مباشرة لـ(هجوم ترامب على الديمقراطية)، واتهمه باستغلال حشود من أنصاره بغية إسكات الناخبين الأمريكيين.

وشدد بايدن أن رئيس الولايات المتحدة (ليس فوق القانون)، مشيراً إلى ضرورة (استعادة الثقة بسلطة القانون).

وتابع أن ترامب شن (هجوماً واسع النطاق على المؤسسات الديمقراطية) و(أبدى بوضوح ازدراءه للديمقراطية وسيادة القانون) ما أدى أمس إلى اندلاع العنف.

ولقي أربعة أشخاص مصرعهم أمس خلال اقتحام مئات أنصار ترامب مبنى الكابيتول وارتكابهم أعمال شغب داخله، قبل عقد غرفتي الكونغرس جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية.

ورغم هذه الأحداث، صادق الكونغرس على فوز بايدن في الانتخابات، فيما أطلق الديمقراطيون حراكاً من أجل عزل الرئيس عن الحكم فوراً.

العدد 943 - 13/1/2021