زياد الملا.. وداعاً!

فقدت الأوساط الثقافية في سورية منذ أيام، المثقف البارز زياد الملا، أحد أهم المترجمين السوريين عن اللغة الروسية، ومؤلف بعض الكتب والدراسات التي اهتمت بتاريخ الحزب الشيوعي السوري.

 الراحل الملا من مواليد دمشق عام 1940، وقد أنهى دراسة المرحلة الثانوية بدمشق ونال الماجستير في الآداب من جامعة باتريس لومومبا-موسكو، وعضو جمعية الترجمة في اتحاد الكتّاب العرب. عمل الراحل في وكالة (نوفوستي)، كما عمل عدة سنوات مترجماً للخبراء الروس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وفي رصيده العديد من المؤلفات والمترجمات كان آخرها (الصوفية.. أعلامها وتاريخها وتياراتها) وفي هذا الكتاب موسوعة موجزة عن تاريخ التصوّف وتشكله وتياراته ومدارسه وأفكاره وأعلامه.

من كتبه وترجماته: (دوستويفسكي بلا رتوش، حول تشيخوف، بليخانوف المؤلفات الفلسفية المجلد الخامس، قضايا البحث الفلسفية في الفن، وراء كواليس الإرهاب، المتواطئون مع هتلر، فرويد التحليل النفسي والفلسفة العربية المعاصرة).

وقد نشرت صحيفة (النور) العديد من مساهمات الراحل، كان أبرزها (أعلام الماركسية واليسار). قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد، وأسرة تحرير صحيفة (النور) تتقدمان بالعزاء الحار من أسرة الفقيد وأصدقائه.

العدد 929 - 30/09/2020