وزارة الدفاع الروسية تعلن عن نتائج المفاوضات العسكرية مع تركيا حول إدلب

 اعتبرت وزارة الدفاع الروسية، أن المفاوضات العسكرية مع تركيا حول الوضع في إدلب السورية كانت بنّاءة، مشدّدة على أن نتائجها ستسمح بتطبيق كل الاتفاقات بين الطرفين حول هذه المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان أصدرته صباح يوم السبت 14/3/2020: (جرت المفاوضات في أنقرة مع الشركاء الأتراك في أجواء بناءة. وستسمح نتائجها بتطبيق كل الاتفاقات الخاصة بمنطقة إدلب لخفض التصعيد والتي تم التوصل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي يوم 5 آذار (مارس) في موسكو).

وأكدت الوزارة أنه (سيتم في 15 آذار (مارس)، تسيير أول دورية روسية تركية مشتركة في الطريق ام فور)، بموجب هذه الاتفاقات.

وأفاد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار بأن المفاوضات العسكرية بين روسيا وتركيا في أنقرة تكلّلت بالتوقيع على اتفاق حول بنود وقف إطلاق النار في منطقة إدلب شمال غربي سورية، ينص على تسيير دوريات مشتركة يوم 15 آذار (مارس) على طول الجانب المحدد للطريق ام فور الدولي، وإنشاء مراكز تنسيق بين الجانبين لمراقبة سير الهدنة.

ويشار إلى توصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان في 5 آذار، إلى حزمة قرارات لمنع التوتر في إدلب تشمل إعلان وقف إطلاق النار في المنطقة اعتباراً من 00:01 من 6 آذار (مارس)، وإنشاء (ممرّ آمن) في مساحات محددة على الطريق ام فور.ر

العدد 1102 - 03/4/2024