الرئيس الصيني يتعهد بتحقيق الهدف المئوي الأول للبلاد

ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الثلاثاء 31/12/2019، خطاباً بمناسبة العام الجديد 2020، في بكين، وتعهد بتحقيق الهدف المئوي الأول للبلاد، ببناء مجتمع رغيد الحياة باعتدال في جميع المناحي في هذه السنة (التاريخية).

وتعهد شي بانتشال جميع سكان الريف الذين يعيشون تحت خط الفقر الحالي من الفقر، والقضاء على الفقر بجميع المحافظات الفقيرة.

وأوضح أن (عام 2020 عام حاسم لمعركة مكافحة الفقر)، وقد انطلق هتاف البوق، ويجب علينا العمل معاً والعمل بجد لضمان الانتصار في المعركة ضد الفقر.

وقدم شي أطيب الأمنيات لهونغ كونغ وأبنائها، وأوضح أن (الوضع في هونغ كونغ كان محل قلق الجميع خلال الأشهر القليلة الماضية).

وقال إنه (دون بيئة الانسجام والاستقرار، كيف يمكن أن يكون هناك موطن يستطيع الناس فيه العيش والعمل به بسعادة! ونأمل بكل إخلاص الأفضل لهونغ كونغ وأبنائها). وأضاف أن هونغ كونغ المزدهرة والمستقرة تمثل طموح أبنائها وكذلك توقع مواطني الوطن الأم، مشيراً إلى أن هناك أوقاتاً سلمية وأخرى حافلة بالأحداث في التاريخ، قال إننا (لا نخاف من الرياح والأمطار، أو أي نوع من الصعوبات). وقال شي إن الصين ستتبع بثبات مسار التنمية السلمية، وتحمي السلام العالمي وتدعم التنمية المشتركة.

وأوضح أننا (مستعدون للتكاتف مع شعوب العالم لبناء الحزام والطريق بنشاط، ودفع بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، والعمل بلا كلل لخلق مستقبل أفضل للبشرية).

و(في 2019، كدحنا وعرقنا ونحن نمضي قُدماً بجهود ملموسة لتحقيق الإنجازات)، حسبما ذكر في خطابه ملخصاً التقدم في 2019.

وأشار شي إلى أن من المتوقع أن يقترب الناتج المحلي الإجمالي للصين من 100 تريليون يوان (14.37 تريليون دولار أمريكي) كما أن من المتوقع أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي بالنسبة للفرد 10 آلاف دولار في 2019.

وقد تحقق تقدم رئيسي في جهود إحباط المخاطر الرئيسية ونزع فتيلها، وتنفيذ تخفيف حدة الفقر المستهدفة ومنع التلوث والسيطرة عليه.

وأوضح أن نحو 340 محافظة فقيرة عبر الصين ستتخلص من الفقر، وسيرفع أكثر من 10 ملايين شخص من الفقر بنهاية عام 2019، بحسب شي.

وسلط الضوء على التقدم في العلوم والتكنولوجيا، فقد نفذ مسبار (تشانغ آه -4) هبوطاً تاريخياً على الجزء البعيد من القمر، وأطلق الصاروخ الصيني الحامل (لونغ مارش 5) بنجاح، وأبحرت كسارة الجليد القطبية الصينية (شيويه لونغ 2) في رحلتها الأولى في القطب الجنوبي.

وأنشئت دفعة جديدة من مناطق التجارة الحرة التجريبية، وتوسعت منطقة شانغهاي التجريبية للتجارة الحرة، وانطلق مجلس الابتكار العلمي والتكنولوجي بسلاسة كما تم خفض أكثر من تريليوني يوان من الضرائب والرسوم على مدار العام.

وأشار شي إلى التقدم القوي للإصلاح بقوات الدفاع الوطني والقوات المسلحة. وقد نفذ عرض عسكري مهيب في اليوم الوطني. وبدأ تشغيل أول حاملة طائرات صينية الصنع.

وأوضح شي أن (اللحظة التي لا تنسى في عام 2019 كانت احتفالات الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية)، مضيفاً أن الشعب شعر بالقوة المطلقة للوطنية.

وقال إنه خلال العام اتبع مسارات الثورة الصينية. (وإن تطلعنا ومهمتنا الأصلية هما المصدر المحفز الذي لا ينضب خلال مسيرتنا الطويلة بالعصر الجديد).

ومضي شي يقول ( كالعادة مهما كان انشغالي، أمضيت وقتاً أزور الشعب في الريف)، متذكراً لقاءاته مع أبناء الشعب خلال العام.

وذكر شي أسماء أفراد من بين العديد من الأشخاص العاديين الذين (أثروا فينا بعمق) على مدار العام الماضي، حسبما قال.

وسلط الضوء على سلسلة من الأحداث التي استضافتها الصين على مدار العام ومن بينها منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي، ومعرض بكين الدولي للبستنة، ومنتدى حوار الحضارات الآسيوية، ومعرض الصين الدولي الثاني للواردات.

وأوضح شي أنه التقى زعماء العديد من الدول على مدار العام وتبادل معهم المقترحات الصينية، داعماً الصداقة ومعززاً التوافق. ووصل عدد الدول التي أقامت الصين معها علاقات دبلوماسية إلى 180 دولة، حسبما ذكر.

وقال شي (لدينا أصدقاء في كل بقاع العالم). وفي ختام خطابه، قال (فلنغتنم فرصة هذا اليوم ونعيشه على أكمل وجه، ونرحب بقدوم عام 2020 معاً).

العدد 895 - 22/1/2020