بوغدانوف: لابد من تحرير كل الأراضي السورية من أي وجود للإرهابيين

أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أن الاتفاق حول إدلب مؤقت لأن الهدف هو تحرير كل الأراضي السورية من أي وجود للإرهابيين.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن بوغدانوف قوله للصحفيين بشأن الاتفاق حول إدلب: (مثلما كانت باقي مناطق خفض التوتر التي أقيمت في إطار (أستانا 4) إجراءات مؤقتة فهو أيضاً إجراء مؤقت لأنه لا بد من تحرير كل الأراضي السورية من أي وجود للإرهابيين).

وأضاف: (كانت هناك لقاءات فائقة الأهمية سواء بصيغة أستانا الثلاثية التي أدت إلى الخروج باتفاقيات فائقة الأهمية، أو الاتفاق الذي تم التوصل إليه في سوتشي بشأن إدلب. ونحن واثقون بأننا سنلتزم جميعاً بتلك الاتفاقيات التي تم التوصل إليها على أعلى المستويات لتطبّق بالكامل).

وكان بوريس دولغوف (كبير الباحثين في معهد العلاقات الاقتصادية الدولية) أكد أن اتفاق إدلب يشكل اختباراً لمدى جدية النظام التركي في الالتزام بالحل السياسي للأزمة في سورية، فهو يدّعي العمل لمصلحة حل الأزمة باعتباره أحد الأطراف الثلاثة الضامنة لمسار أستانا، ويدعم في الوقت ذاته (بعض المجموعات المسلحة في إدلب بما فيها المصنفة إرهابية).

وفي مقابلة مع قناة (روسيا اليوم) أكد بوغدانوف أن قرار تزويد سورية بمنظومة صواريخ (أس300) لا رجعة فيه، موضحاً أن هذه المنظومة دفاعية بحتة وسيتم تدريب الجيش السوري على استخدام هذه المنظومة المتقدمة والمتطورة تقنياً.

وجدد بوغدانوف تحميل (إسرائيل) مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية إيل20 ومقتل 15 عسكرياً روسياً، مبيناً أن الطائرة أسقطت نتيجة التصرفات غير المسؤولة من جانب الطيارين الإسرائيليين وإهمالهم وتضليلهم الجانب الروسي.

وشدد بوغدانوف على أن هدف روسيا هو القضاء التام على الإرهابيين في جميع الأراضي السورية، وهي منفتحة على الحوار مع كل الدول المعنية بالقضاء على وجود الإرهاب سواء في سورية أو في غيرها من المناطق.

وبشأن اتفاق سوتشي حول إدلب أكد بوغدانوف أن التدابير المتخذة مؤقتة ولها أجل محدد، وستكون الخطوة التالية بعد إنشاء المنطقة منزوعة السلاح هي فصل الإرهابيين عن (المعارضة) الراغبة بالمصالحة، مجدداً التأكيد على وجوب حل الأزمة في سورية وفق قرار مجلس الأمن 2254 ومخرجات مؤتمر سوتشي.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أكد فى الـ 24 من الشهر الجاري أنه وبإيعاز من الرئيس فلاديمير بوتين سيتم تسليم منظومة صواريخ (اس300) إلى سورية خلال أسبوعين لرفع مستوى القدرات القتالية لقوات الدفاع السورية.

العدد 1105 - 01/5/2024