المغنية السورية وعد البحري والمغني علي الحجار

في اختتام فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقا العربية في القاهرة

 

 اختتمت فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقا العربية في القاهرة مساء الخميس الماضي بحفلة غنائية أحيتها المغنية السورية وعد البحري، والمغني المصري على الحجار. وقد غنت وعد البحري في القسم الأول من الحفل مجموعة من الأغنيات الخاصة بها، وأحيت ذكرى المطربة وردة الجزائرية بأغنية (الوداع). ثم غنى علي الحجار مجموعة من أغنياته المشهورة التي ارتبطت في ذاكرة المستمع عبر شارات أهم أعمال الدراما المصرية، مثل المال والبنون وغيرها.

واستمر المهرجان ثلاثة عشر يوماً تخللها مجموعة من الأمسيات الغنائية والموسيقية أعادت للجمهور وهج الأصالة وعراقتها. وقد نظمت إدارة المهرجان مسابقة لأغنيات الشباب دون سن الخامسة والثلاثين إذ يؤدي كل متسابق موشحاً ودوراً، إضافة إلى عمل موسيقي وغنائي حديث بمصاحبة أحد عازفي العود. وكرَّم المهرجان مجموعة من الموسيقيين والفنانين الذي ساهموا في انتشار أصالة الموسيقا العربية وعلى رأسهم الراحل رياض السنباطي، الذي ساهم في انتشار الموسيقا العربية بين أوساط كبيرة من الشباب، إضافة إلى ألحانه التي ساهمت في ولادة أصوات طربية جديدة.

واستعرض المهرجان عدداً من الدراسات والتجارب الفنية في إطار برنامجه الثقافي عبر ندوتين لمناقشة محور تطوير الموسيقا العربية مع الحفاظ على هويتها شارك فيها العديد من الموسيقيين والنقاد والمؤرخين العرب. وأقيم على هامش المهرجان معرض لفنون الخط العربي وعلاقته بالموسيقا العربية للفنان فكري سليمان.

العدد 1107 - 22/5/2024