قوة انفجار النيزك تفوق انفجار القنبلة النووية 30 مرة

قال علماء بوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا): إن قوة انفجار النيزك الذي سقط في مقاطعة تشليلبينسك الروسية تفوق قوة انفجار القنبلة النووية التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية بـ 30 مرة.

ونقلت صحيفة (تلغراف) البريطانية عن العلماء قولهم: (إن وزن النيزك يقدر بنحو 10 أطنان، وإنه دخل الغلاف الجوي للكرة الأرضية فوق منطقة الأورال بسرعة 44 ألف ميل في الساعة ثم احترق في الطبقات السفلية من الغلاف الجوي، إذ استغرق 32 ثانية تقريباً ليتفتت على ارتفاع نحو 15 كيلومتر فوق سطح الأرض، ووصلت أجزاء منه إلى الأرض، وسقـــــــطت فوق مقاطعة (تشيليابينسك) الروسية متسبباً إصابات وأضراراً مادية في 6 مدن هناك).

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الروسية أرسلت فرقاً للبحث، بهدف العثور على بقايا النيزك الذي سقط فوق المقاطعة، إلا أنهم فشلوا في العثور على أي من شظاياه التي تسببت في تدمير مئات المباني، فضلاً عن إصابة أكثر من 1000 شخص بسبب تناثر زجاج النوافذ التي تحطمت.

وأكد علماء (ناسا) أن حوادث بهذا الحجم يمكن أن تقع مرة واحدة كل 100 سنة، ومن المحتمل أن العديد من الأجسام الفضائية التي ارتطمت بالأرض قديماً كانت أكبر من الذي سقط مؤخراً.

وقد كشف العلماء أن نحو 10 آلاف جرم سماوي مختلف الأحجام قد رُصدت عند مرورها بالقرب من الأرض.

العدد 1107 - 22/5/2024