الخضر… فيتامينات كثيرة وسعرات قليلة

الهندباء، السبانخ، البروكولي، الملوخية، الخس، السلق، الجرجير، البقدونس، الحبق، النعناع، ورق الخردل، ورق اللفت وما شابهها، هل تعرفون ما القاسم المشترك بينها؟ إنها جميعاً تنضوي تحت لواء عائلة الخضر الورقية الخضراء التي ينصح بقوة باستهلاكها يومياً، لأنها تحتوي على عناصر واقية وشافية، إلى جانب مزايا صحية أخرى هنا أبرزها:

1- إنها مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، خصوصاً الفيتامين سي المضاد لداء الأسقربوط، والفيتامين أ المفيد للبصر والطاقة الجنسية، والفيتامين ك المضاد للنزف، والفيتامين حامض الفوليك المضاد الذي يقي من التشوهات الخلقية ومن أمراض الأوعية الدموية، والحديد المضاد لفقر الدم، والمغنيزيوم الضروري جداً لعمل الجهاز العصبي العضلي، والكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام والأسنان. وعلى ذكر الفيتامين ك، فقد وجدت دراسة أعدها باحثون من مايو كلينيك الأميركية، أن هذا الفيتامين الذي يحتوي على مواد دهنية قابلة للذوبان، يمنع تخثر الدم والالتهابات التي تصيب الجسم، وقد يلعب دوراً أساسياً في الوقاية من الأورام.

2- غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على كسح الجذور الكيماوية الحرة المتورطة في إثارة الكثير من الأمراض التي تترعرع في شتاء العمر، خصوصاً السرطان والأمراض الاستحالية.

3- تحتوي على كمية عالية من الألياف التي تعمل على منع السموم والمخلفات الضارة من الإقامة مطولاً في الأمعاء، فتحميها من تشكل الأورام الخبيثة.

5- تساهم مساهمة فاعلة في الحد من عمليات الأكسدة وفي لجم تشكل المؤشرات الالتهابية في الشرايين، وهذا ما يساهم في التقليل من خطر الأزمات القلبية.

6- فقيرة بالسعرات الحرارية مقارنة بسواها من الأغذية، كما أنها تثير الشبع بسرعة وتدفع شبح الجوع طويلاً، ما يجعلها الغذاء المفضل للمصابين بالسمنة والذين يرغبون في الحفاظ على الوزن.

7- تملك مشعراً سكرياً منخفضاً، لذلك تعتبر أحد أهم الخيارات المفضلة للسكريين.

8- تحتوي على نسبة عالية من مادتي اللوتيئين والزيكزانيتن اللتين تساهمان كثيراً في حماية العين من ضربات الشوارد الكيماوية الحرة.

9- غنية بالماء الذي يحفظ رطوبة الجسم ويمنع التعرض لخطر الجفاف.

تبقى بعض الملاحظات التي تتعلق بهذه الخضر الورقية الخضراء:

أولى هـــذه الملاحــظات هي أن بعض الخضر الورقية الخضراء، مثل البروكولي، السلق، والسبانخ، غني بمادة الأوكزالات التي تشجع على تشكل الحصيات الكلوية، لذا يجب على مرضى الكلى عدم المبالغة في استهلاكها. الملاحظة الثانية أن الخضر الورقية غنية بالفيتامين ك الذي يساعد على تجلط الدم، من هنا على من يتناولون الأدوية المسيلة للدم أن ينتبهوا لهذا الأمر. والملاحظة الثالثة ضرورة استهلاك الخضر الورقية الخضراء كل يوم للحصول على منافعها، وما أكثرها.

الملاحظة الرابعة تتعلق بحفظ الخضر الورقية لأطول مدة ممكنة، ولتحقيق ذلك ينصح بوضعها في أكياس ورقية في الثلاجة حتى لا تتعرض للتيار الهوائي بشكل مستمر.

العدد 1105 - 01/5/2024