دراسة أمريكية: الأكل الصحي مرتبط بمستوى الدخل

توصلت دراسة جديدة عن العادات الغذائية لدى الأمريكيين الى أن الأشخاص ذوي الدخل المرتفع عموماً أصبحوا يختارون أطعمة صحية بشكل أكبر وأطعمة غير صحية بدرجة أقل، كما تراجع استهلاك الدهون غير المشبعة خلال عشر سنوات، بينما العكس صحيح لذوي الدخل المنخفض.

وأشارت النتائج المتعلقة بجودة النظام الغذائي إلى تحسن كبير بين الأمريكيين من ذوي المستوى التعليمي الأعلى والأكثر ترفاً، ما أدى إلى وجود فجوة بين الأغنياء والفقراء، أصبحت أكثر اتساعاً في عام 2010 مما كانت عليه في عام 1999.

وقال الدكتور وولتر يليت، رئيس قسم التغذية في (كلية هارفارد) للصحة العامة في بوسطن والمشرف على إعداد الدراسة الجديدة إن (هذه الفجوة المتزايدة تُعد مصدراً للقلق البالغ لأنها تؤدي بشكل مباشر إلى معاناة من أمراض القلب والسكري والأورام).

واستعان فريق يليت الذي نشرت نتائج دراسته دورية (غاما) للطب الباطني، بمعلومات عن نحو 30 ألف شخص بالغ في المسح السنوي الوطني للصحة وفحص التغذية من عام 1999 حتى عام 2010.

ووجد أن الأطعمة الصحية مثل الجوز والخضروات والفاكهة والأسماك التي ترتبط بانخفاض معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وغيرها من الأمراض، تؤدي إلى الحصول على نتائج أعلى على مؤشر الطعام الصحي البديل.

وعلى العكس، تؤدي الوجبات السريعة والدهون الحيوانية والمشروبات الروحية والتي ترتبط جميعها بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض، إلى نتائج أقل على مؤشر الطعام الصحي البديل.

العدد 1107 - 22/5/2024