الجالية السورية بالبرازيل ترفع علم وطنها في كرنفال سان باولو

في مبادرة رمزية مميزة استهل ابناء الجالية السورية في البرازيل مشاركتهم بفعاليات الكرنفال السنوي التقليدي الذي تقيمه ولاية سان باولو برفع علم وطنهم الأم سورية خفاقاً في سماء الولاية البرازيلية تعبيراً عن فخرهم وتشبثهم بانتمائهم لسورية، وذلك بحضور القنصل العام للجمهورية العربية السورية وشخصيات سياسية وإدارية تابعة للولاية البرازيلية .

جاء ذلك تعبيراً عن تقدير منظمي هذه الفعالية البرازيليين لمساهمات ابناء الجالية السورية في عمليات التفاعل والاندماج وإغناء العمل الثقافي في البرازيل.

كما قامت الجالية اللبنانية في البرازيل برفع علم لبنان في بداية الفعالية.

يذكر أن للاستعراضات الفنية المرتبطة بالفعالية البرازيلية جذوراً تاريخية ذات ارتباط بممارسات وطقوس أبناء البرازيل الاحتفالية بعيد الفصح المجيد، وتبدأ الاحتفالات بإحياء رقص السامبا، كما تقوم العديد من مدارس الولاية البرازيلية بالمشاركة في منافسات الولاية رغبة منها بالفوز بجائزة الكرنفال السنوية، وتتواصل الاستعراضات بموجب صيغة غير ربحية.

كما يجري الاحتفال في جميع أنحاء البرازيل بقدوم الكرنفال الذي يعد أكثر شهرة، ويقام في كل من ولايتي سان باولو وريو دي جانيرو، ويترافق مع عطلة وطنية، ويتم التحضير له طوال العام، وتعم الموسيقا والرقص والاستعراض كل المدن الكبيرة في البلاد لمدة أسبوع كامل، ويمتاز بكونه حدثاً ثقافياً كبيراً يتم انتظاره كل عام من قبل جميع شرائح المجتمع البرازيلي.

ويحظى الكرنفال بدعم من الحكومة البرازيلية وأغلبية المؤسسات الثقافية والاقتصادية الطابع، إضافة الى النوادي الرياضية التي تعد مهمة بالنسبة لتلك الفعاليات لعلاقتها بحركة تشجيع وتطوير الحالة الثقافية، وتوجيه الجهود المبذولة من أجل تعزيز التنوع الثقافي في المنطقة وتسهيل التجارة وتعلم اللغة والاندماج الثقافي، فضلاً عن تعزيز عملية التكامل الثقافي بين الشعوب الأصيلة والمجتمع المتمدن .

كما يعتبر الكرنفال واحداً من أكثر المناسبات توحيداً لجميع شرائح المجتمع البرازيلي، وله جذور اجتماعية وتاريخية في منطقة أمريكا الجنوبية، ويسهم في تنمية الابداع الثقافي متعدد الوجوه والمجالات كالموسيقا والرقص الشعبي والأزياء فلكلورية الطابع، ويعبر عن صيغة الاندماج والتعددية الثقافية بين المشاركين فيه.

حضر افتتاح الكرنفال البرازيلي حشد كبير من مواطني ولاية سان باولو والمقيمين فيها والوافدين اليها من المهتمين بمتابعة استعراضات الكرنفال الأكثر شهرة في الدولة البرازيلية.

العدد 1105 - 01/5/2024