«فاو»: القضاء على الجوع يتطلب 267 بليون دولار سنوياً

رأت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن من الممكن القضاء على الجوع في العالم بحلول عام 2030 في حال استثمار 267 بليون دولار في السنة الواحدة خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة. وصرح المدير العام لـ (فاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا خلال عرض التقرير الذي أُعدّ بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي والصندوق العالمي للتنمية الزراعية أن (رسالة التقرير واضحة، ففي حال جرى الحفاظ على الوضع الراهن، فإن 650 مليون شخص إضافي سيعانون من الفقر في 2030).

وأظهر التقرير أن القضاء على الجوع المزمن (يتطلب استثماراً إجمالياً بقيمة 267 بليون دولار في السنة خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة)، أي ما يوازي 160 دولاراً في السنة لكل شخص يعيش في الفقر، بحسب دا سيلفا. وأكد المدير العام لـ (فاو) أن هذه الحسابات (تساوي 3,0 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في العالم)، وقال: (أنا شخصياً أعتبر أن الثمن الواجب دفعه للقضاء على الجوع المزمن منخفض نسبياً). وعرض هذا التقرير الأممي قبيل انعقاد المؤتمر الدولي الثالث للاستثمار في مجال التنمية في العاصمة الإثيوبية بين 13 و16 تموز 2015. وهو ينص على ضرورة القيام باستثمارات مدعومة بتدابير حماية اجتماعية في المناطق الريفية والحضرية على حد سواء، ومن المفترض أن تأتي النسبة الأكبر من الاستثمارات من القطاع الخاص، لكن لا بد من أن يوفر القطاع العام استثمارات إضافية في البنى التحتية الريفية ووسائل النقل والمرافق الصحية والمؤسسات التعليمية.

وفي المناطق الريفية، قد تتمحور الاستثمارات على وسائل الري وتدابير خاصة بالتخفيض من مخلفات الحصاد وخسائره، أما في المناطق الحضرية، فقد تركز الاستثمارات على مهارات قيادة المشاريع والحرف اليدوية وتسهيل الحصول على قروض ومساكن.

العدد 1105 - 01/5/2024