نائب رئيس مجلس النواب التشيكي: ادعاء النظام التركي بمحاربة الإرهاب هو لعبة مزيفة

أكد فويتيخ فيليب، نائب رئيس مجلس النواب التشيكي، رئيس الحزب الشيوعي التشيكي، أن ادعاء نظام رجب طيب أردوغان بمحاربة الإرهاب هو (لعبة مزيفة)، لأن تركيا ليست عرضة لتهديد من قبل تنظيم (داعش) الإرهابي، فالتهديد يشمل سورية والعراق وإيران وبقية دول العالم.

وانتقد فيليب، في حديث للتلفزيون التشيكي، طلب النظام التركي عقد اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بدلاً من التقدم بطلب لمجلس الأمن الدولي، وقال: (كان يجب على تركيا إذا كانت تشعر بتهديد حقيقي، أن تطلب من مجلس الأمن عقد اجتماع بدلاً من حلف الناتو، لأن المجلس يمكن له الموافقة على إضفاء الشرعية على الحل العسكري ضد تنظيم داعش الإرهابي).

وأوضح فيليب أن اللعبة المزيفة التي تلعبها تركيا، تتمثل أيضاً في أنها بدلاً من الانضمام لمكافحة تنظيم (داعش) الإرهابي، تركت الأمر على عاتق الآخرين، في حين تريد الآن حل مشاكلها الداخلية وتوريط حلف الناتو بها. وأشار فيليب إلى أن تنظيم (داعش) الإرهابي يمثل تهديداً جدياً لأمن العالم كله، بغض النظر عما إذا كانت هذه الدول عضواً في حلف الناتو أم لا، محذراً من تبلور أوضاع خطيرة في منطقة البلقان بالصلة مع أعمال تنظيم (داعش) الإرهابي.

العدد 1105 - 01/5/2024