موسكو: نتوافق مع واشنطن استراتيجياً في محاربة الإرهاب ونختلف بالتكتيك

 أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن الزعيمين الروسي والأمريكي بحثا على هامش قمة العشرين المنعقدة في أنطاليا التركية الوضع في كل من سورية وأوكرانيا.

وقال أوشاكوف إن موسكو وواشنطن متقاربتان في الأهداف الاستراتيجية لمحاربة الإرهاب ومختلفتان في التكتيك. وأشار إلى أن الزعيمين تبادلا وجهات النظر بخصوص هجمات باريس الأخيرة، والتهديدات الإرهابية الأخرى.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض الأحد 15 تشرين الثاني، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي باراك أوباما أشارا إلى التقدم الدبلوماسي الذي تم تحقيقه مؤخراً في محادثات فيينا حول سورية. وأضاف المتحدث أن بوتين وأوباما أكدا أن حل الأزمة السورية أصبح أكثر إلحاحاً بعد هجمات باريس، واتفقا على ضرورة وقف إطلاق النار في سورية والبدء بالحوار بين الأطراف برعاية أممية.

وأشار إلى أن بوتين وأوباما اتفقا على أن التحول السياسي في سورية يقرره السوريون بأنفسهم. من جهة أخرى قال البيت الأبيض إن أوباما عزى بوتين بضحايا الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء. من الجدير بالذكر أن اللقاء بين الرئيسين بوتين وأوباما في أنطاليا استمر 20 دقيقة.

ويشار إلى أن اللقاء جاء عفوياً، إذ لم يعلن أي من الجانبين الروسي أو الأمريكي أن الزعيمين سيلتقيان خلال القمة، ولكن كاميرات الصحافة رصدتهما داخل صالة الفندق الذي تعقد فيه القمة وهما يتحدثان رسمياً برفقة مترجميهـما فقط بعد غداء العمل.

العدد 1107 - 22/5/2024